نديم كرم الذي ظهرت أعماله في كثير من المعارض الفردية والمشتركة حول العالم، يستخدم الرسم والنحت لتطوير شخصياته ورواياته، عائداً في كثير من الأحيان إلى رمز {السحابة} كوسيلة لتمثيل الحرية والهروب من مشهد متغير. ويعرف كرم بمنحوتاته وكائناته المعدنية التي تعرض في الأماكن العامة والتي يستخدمها في سبيل أنسنة المساحات الحضرية، وكان اشتهر في معرضه الذي قدمه في ساحة الشهداء في وسط بيروت بالتعاون مع شركة «سوليدير» قبل أكثر من عقد ونصف العقد. اللافت في أعماله بين الأمس وبين اليوم هو أن كائناته المعدنية باتت «أكثر أنوثة» إذا جاز التعبير، وتتميز بألوانها على عكس معرض ساحة الشهداء الذي كانت سمته في الأشكال المعدنية.

Ad

ويشجع كرم على التفاعل مع المنحوتات العمومية التي يبتكرها، مشيراً إليها بـ{الألعاب الحضرية}، ويدعو الناس إلى أخذ الفضاء المحيط بهذه الأشكال السريالية في الاعتبار، وإلى لمسها وتسلقها واتخاذها كجزء من منظر المدينة الحي.

كريستال

سيتضمن معرضه الجديد في غاليري «أيام» بيروت مجموعة من القطع الكريستالية، والتي يضيف كرم من خلالها المزيد من التطوير على الأفكار الموجودة في مدخلاته المعمارية الضخمة في جميع أنحاء العالم، مع الإشارة إلى تقليص حجمها كي يتوافر للمشاهد القيام بتجربة حميمة مع شيء، بدلا من مصادفة بنية في فضاء حضري فسيح، حيث تتنكر أزرار منزلية كأحجار كريمة في «ملكة البستوني» (2013) المرصعة بالجواهر، كذلك يحضر {بيت السحابة» (2013) ذو الألوان القزحية والأحادية، فيروي كرم قصصه من خلال أشكال زاهية الألوان ومستعارة في تكوينها من أساطير وقصص خيالية.

يقدم كرم أيضاً مجموعة من المنحوتات الصغيرة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، معتمداً في ذلك على مفرداته من الشخصيات والرموز المتكررة. وتظهر الأجساد المكونة لهذه المجموعة بمنظورها الجانبي وقد تشكلت بعمل معقد من الشبك المعدني، ما يمنحها شعوراً من الخفة. «فتاة الأحلام} (2013) تملك جناحين في مكان الذراعين، ترفعهما للطيران. وفي {زوجان} (2013) يركض جسدان مبتهجان في انسجام تام بينما تتشابك أياديهما، في حين يقف {فيل} (2013) بفخر وصلابة.

الأشكال الراسخة في إطار هذه المنحوتات تدعو المشاهد إلى كشف الغطاء عن الشخصيات والروايات المخبأة داخل البنية الأكبر لها.

يدعو الكثير من لوحات كرم الجديدة في المعرض، بما في ذلك لوحات تستند إلى شكل الفيل الرمزي، إلى استكشاف مواضيع {المحارب الثقافي} و{حديقة الحيوانات الحضرية}. إضافة إلى ذلك، ثمة عرض مسبق لكثير من المنحوتات الضخمة الجديدة في برج ساحة البلاتين خارج الغاليري خلال فترة المعرض، وحيث ستكون المنحوتات الكبيرة جزءاً بارزاً من معرض كرم المقبل في «أيام غاليري القوز» والذي سيتم افتتاحه في دبي في الثلاثين من سبتمبر.

يفتتح المعرض في 29 أغسطس ويستمر حتى 10 أكتوبر.