«التربية»: معايير وضوابط للاختبارات... ولا تدوير للمعلمين

نشر في 06-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-02-2013 | 00:01
No Image Caption
• الحجرف: محاسبة المقصرين في اختبار «علوم الجهراء»... ولن نظلم الطلبة
• الوتيد: الموافقة على تخصيص مدرسة عائشة الابتدائية لتكون موقعاً تراثياً
شدد وزير التربية على ضرورة إيجاد ضوابط ومعايير لعملية وضع الاختبارات للطلبة، موضحا أن الوزارة بصدد القيام بهذه الخطوة.
قال وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف إن الوزارة بصدد وضع معايير وضوابط ثابتة لعملية اختيار أسئلة الاختبارات، بحيث يتم القضاء على المشاكل التي تقع في الاختبارات، ولتحقيق العدالة بين الطلبة، مشيراً إلى أن هذه المشاكل تتكرر سنوياً في كل نهاية فترة دراسية.

وأضاف الحجرف في تصريح للصحافيين عقب ترؤسه اجتماع مجلس وكلاء التربية مساء أمس الأول، أن الطلاب لهم الحق في تقديم عذر طبي في حال عدم قدرتهم على حضور لجنة الاختبار، وعلى الوزارة توفير لجان اختبارات مؤجلة لهم، لافتا إلى أن الوزارة تجري حالياً تحقيقاً مع المتسببين في الأخطاء التي وقعت في اختبار مادة العلوم للصف الثامن في منطقة الجهراء التعليمية.

وأشار إلى أنه لن يرضى بظلم أي طالب وضياع حقوقه، مؤكدا أنه سيعمل على محاسبة من يثبت تقصيره في مجال عمله سواء من الموجهين أو غيرهم.

وحول تدوير الهيئات التعليمية في جميع المراحل الدراسية، قال الوزير الحجرف إن "الموضوع لا يعدو أنه مقترح تمت مناقشته مع مديري العموم وأجمعوا على رفضه"، مشدداً على أن "الوزارة حريصة على توفير أجواء الاستقرار الوظيفي لجميع العاملين فيها، لاسيما المعلمين والمعلمات الذين يرتكز عليهم نجاح المسيرة التربوية برمتها".

مواقع تراثية

من جانبها، قالت وكيلة وزارة التربية بالإنابة مريم الوتيد إن "المجلس وافق على طلب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بتخصيص مدرسة عائشة الابتدائية في منطقة شرق لتكون موقعاً تراثياً، حيث سيتم ترميمها من قبل المجلس الوطني لتنضم إلى المواقع التاريخية في دولة الكويت".

وأضافت الوتيد أن المجلس ناقش الدراسة التي أعدها قطاع التخطيط لاحتياجات الوزارة من المباني المدرسية للعشر سنوات المقبلة، منوهة إلى أن الوزير أبدى بعض الملاحظات وطلب المزيد من البحث لوضع خطة متكاملة لبناء المدارس في المناطق الحالية والجديدة التي سيتم استحداثها مستقبلا.

وذكرت أن المجلس ناقش نصاب الحصص للمعلمين، إذ لوحظ تفاوت كبير فيه، حيث طلب الوزير وضع معايير وضوابط والاستعانة بالدراسات لوضع أنصبة المعلمين بدقة، لافتة إلى أن التعليم العام تقدم بمتقترحات لمعالجة غياب الطلبة.

وأوضحت الوتيد أن الوزارة وقعت عقد مناقصة تشغيل القناة الفضائية مع إحدى الشركات المتخصصة، حيث طلب الوزير الاجتماع مع الشركة لاطلاعها على توجهات الوزارة، والرؤى التي ترغب في إيصالها من خلال القناة.

وفي ما يخص مدارس أم الهيمان، أكدت الوتيد أنه تمت مناقشة الموضوع، حيث أوضح وكيل المنشآت أنها ستكون جاهزة للعام الدراسي المقبل، منوهة إلى أن قطاع الشؤون الإدارية بصدد إعداد مذكرة شاملة لجميع التخصصات من مهندسين واخصائيين وباحثين لدراسة إمكانية اعادة النظر في رواتبهم.

منع التصاريح

إلى ذلك كشفت مصادر تربوية من داخل اجتماع مجلس الوكلاء أن الوزير الحجرف طلب من جميع الوكلاء المساعدين عدم الإدلاء بأي تصريحات صحافية واقتصار عملية التصريح على الوزير ووكيل الوزارة فقط، وأن التصريح للوكلاء المساعدين سيكون في أضيق الحدود، وفي مجال القطاع نفسه بعد الحصول على موافقة مسبقة، مشيرة إلى أن الوزير كلف القطاع القانوني بإيجاد صيغة قرار وزاري لتنظيم عملية التصريحات وعرض خطط الوزارة على وسائل الإعلام.

back to top