صندوق النقد العربي يقرض الأردن 120 مليون دولار

نشر في 26-09-2013 | 13:11
آخر تحديث 26-09-2013 | 13:11
No Image Caption
وقعت وزارة المالية الأردنية، اليوم الأربعاء، على اتفاقيتي قرض مع صندوق النقد العربي بقيمة 120 مليون دولار.

وقالت الوزارة في بيان إن وزيرها بالوكالة وزير تطوير القطاع العام خليف الخوالدة، وقّع مع رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي جاسم المناعي "اتفاقيتي قرض تعويضي رابع، وقرض ممتد ثانٍ مع الصندوق بقيمة 120 مليون دولار".

وأوضح أن الإتفاقيتين "تأتيان في إطار التعاون المشترك بين الأردن والصندوق ضمن جهود الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي تقوم به المملكة".

وأشار البيان إلى أن "قيمة القرضين تبلغ 25.58 مليون دينار عربي حسابي، أي ما يعادل 120 مليون دولار أميركي".

ونقل عن وزير تطوير القطاع العام وزير المالية بالوكالة خليف الخوالدة، قوله أنه "سيتم سحب القرض التعويضي دفعة واحدة بعد التوقيع، على ان تقوم المملكة بتسديد قيمة القرض خلال 3 سنوات، اعتباراً من تاريخ سحب القرض، بموجب 4 أقساط نصف سنوية متساوية بفترة سماح مدتها 18 شهراً من تاريخ سحب القرض".

وأوضح أنه "سيتم سحب القرض الممتد على 3 دفعات، على أن تسدّد كل دفعة من أصل القرض خلال فترة أقصاها 7 سنوات، اعتباراً من تاريخ سحب الدفعة وبموجب 8 أقساط متساوية بعد فترة سماح 42 شهراً من تاريخ سحب الدفعة".

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي جاسم المناعي، إن "مبلغ القرض التعويضي يساهم في دعم برنامج اقتصادي شامل يغطي الفترة ما بين 2013 / 2016".

ولفت إلى أن القرض "يهدف إلى تعزيز الأسس الضرورية لاقتصاد أكثر مرونة وقدرة على مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وشاملة، وذلك من خلال توسيع القاعدة الإنتاجية وتنويعها وتعزيز دور القطاع الخاص وتحقيق التوازنات الاقتصادية الكلية".

وأشار إلى أن القرض الممتد "يستهدف تمويل العجز الكلي في ميزان المدفوعات، والذي جاء نتيجة تراجع حجم الانتاج الزراعي بسب تضافر عوامل طارئة وخارجة عن إرادة الحكومة الأردنية تمثلت في عوامل مناخية وأخرى مرتبطة بأحوال السوق".

وأضاف المناعي أن "الصندوق وبتقديمه هذين القرضين يكون وفر للأردن 19 قرضاً بقيمة إجمالية قدرها نحو 127 مليون دينار عربي حسابي، أي ما يزيد على نصف مليار دولار أميركي طوال الفترة التي تعامل فيها الصندوق مع المملكة".

back to top