أكد وزير الاستثمار المصري أسامة صالح أن "الحكومة المصرية انتهت بالفعل من إعداد قائمة بالمشروعات التي سيتم عرضها على الحكومة التركية لتمويلها بقرض قيمته مليار دولار".

Ad

وأضاف صالح، في تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، على هامش المؤتمر السنوي التاسع لـ"المجموعة المالية هيرمس"، الذي عقد الاثنين بإمارة دبي، "إن وزارة التخطيط والتعاون الدولي تقوم حاليا بتجميع المشروعات التي ستستفيد من هذا التمويل من الوزارات المختلفة، تمهيدا لعرضها على المسؤولين الاتراك، ومن ثم البدء في تأسيسها".

ومن المرتقب أن يزور وزير التخطيط المصري أشرف العربي العاصمة التركية خلال أيام لعرض هذه المشروعات على الحكومة التركية، وقدمت تركيا لمصر في ديسمبر الماضي وديعة بنحو مليار دولار، إضافة إلى مليار دولار أخرى كخط ائتماني تركي لتمويل إقامة مشروعات تنموية بمصر.

وردا على نوعية مشروعات قطاع الأعمال المستهدف تمويلها من القرض التركي، قال صالح لـ"الأناضول" إنه "كوزير للاستثمار يستهدف الحصول على جزء من هذا التمويل لدعم بعض شركات قطاع الأعمال العام، وخاصة شركات الغزل والنسيج".

وتابع: "إن وزارة الاستثمار تخطط للاستفادة من القرض التركي في إنشاء خطوط إنتاج جديدة لمشروعات غزل ونسيج، خاصة ان تركيا لها خبرة طويلة في هذا المجال".

من جانب آخر، قال نائب وزير الدفاع السعودي الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه الأمير خالد بن سلطان إن العجز المائي للمياه في مصر سيبلغ 94 مليار متر مكعب في عام 2050، كما ان حصة مصر من مياه النيل لا تكاد تكفيها حاليا.

وأضاف بن سلطان، خلال فعاليات المؤتمر العربي للمياه، أن "إقامة أثيوبيا سد الألفية على بعد 12 كيلومتراً من الحدود السودانية، ما هو إلا كيد سياسي أكثر من كونه كسباً اقتصاديا"، مؤكدا أنه في حال تعرض سد الألفية للانهيار فسيغرق الخرطوم بالكامل، وسيمتد أثره إلى السد العالي في مصر.

(الأناضول)