هل يهرب الأسد عبر الأجواء اللبنانية؟

نشر في 08-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-09-2013 | 00:01
نقل موقع "سوريون" السوري المعارض عن مصادر لم يسمها، خطة الرئيس السوري بشار الأسد للهرب من مخبئه في يعفور إلى القاعدة الروسية في طرطوس عبر الأجواء اللبنانية، عندما تحصل الضربة الأميركية.

وزعمت هذه المصادر بأن الأسد وضع خطة الهروب، وقد واختبرها مرتين، مشيرة الى أن الأسد يقيم بين ثلاث مزارع في منطقة يعفور في ريف دمشق، المحاذية للحدود اللبنانية، تعود ملكية إحداها للأسد والثانية لأخيه ماهر والثالثة لرجل أعمال سوري. فمن هذه المنطقة سيهرب، مستقلاً طائرة مروحية من طراز غازيل إلى طرطوس، عبر الأجواء اللبنانية.

ولفتت المصادر الى أن "الأسد لا يضمن الطيران كل هذه المسافة، ويعفور تبعد عن طرطوس 350 كلم، خشية أن يقع في شباك مقاتلي وكتائب الجيش السوري الحر، لذا لجأ إلى دخول الأجواء اللبنانية بتغطية أرضية من حزب الله، ليقطع مسافة من دون أن ترصده الرادارات الجوية والمضادات اللبنانية أيضاً، حتى يبلغ القاعدة البحرية الروسية في طرطوس، وموسكو وطهران على علم بالخطة وتفاصيلها".

والأسد لا يغادر يعفور إلى قصره في المهاجرين إلا عند الضرورة القصوى فقط، بحسب المصادر، وذلك عبر طريق جبليٍ يربط يعفور بجبل قاسيون في منطقة تحت سيطرة الحرس الجمهوري، يمنع الاقتراب منها، وتحوي جنبات الطريق نقاطاً للحراسة والمراقبة المشددة، تطل على كل المناطق المحيطة.

وأكد المصدر أن على مروحية الأسد الفرنسية الصنع خمسة مقاعد، وتعمل بمحرك توربيني أحادي، وتستخدم كمروحية هجومية مزودة بصواريخ من طراز "هوت" المضادة للدروع. وهي تُصنّف مروحية إسناد خفيفة، وتحمل مدفعا عيار 20 ملم، وتتميز بخفتها وتعدد مهامها الميدانية.

الطائرة المعدة لهروب الأسد وأسرته، خضعت لبعض التعديلات للتخفيف من وزنها، كي تتمكن من المناورة بسهولة خلال طيرانها.

back to top