أضاف وزير الصحة إلى اختصاصات اللجنة الطبية العليا للعلاج في الخارج صلاحية النظر في تظلمات المرضى من اللجان الطبية، والاطلاع على التقارير الطبية التخصصية بعدما تزايدت الشكاوى من إجراءات بعض اللجان.

Ad

أصدر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله المبارك قرارا وزاريا حمل الرقم 228 لسنة 2013 قضى بأن تختص اللجنة الطبية العليا للعلاج في الخارج بالنظر في تظلمات المرضى من اللجان الطبية والاطلاع على التقارير الطبية التخصصية، وذلك بالإضافة إلى اختصاصاتها الواردة في المادة السابعة بالقرار الوزاري رقم 152/2012.

وجاء في القرار المذكور أن اللجنة لها حق الموافقة على توصية اللجان ورفضها ولها في سبيل ذلك مقابلة المرضى أو ذويهم لمناقشة حالتهم بعد تقديم طلب لإدارة العلاج بالخارج.

سن الأطباء

من جانب آخر، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي تعميما حمل رقم 123 بشأن تطبيق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2013، جاء فيه إنه "بمناسبة صدور قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2013 بشأن قواعد وأحكام انتهاء خدمة الأطباء والمهن الطبية المساندة ببلوغ السن حتى 75 عاما للكويتيين وغير الكويتيين مع عدم الإخلال بالمادة 32 من المرسوم الصادر في شأن الخدمة المدنية وأسباب انتهاء الخدمة المقررة قانونا".

وتابع: "وحرصا من الوزارة على تطبيق ما ورد في المادة الأولى من قرار مجلس الخدمة المدنية المشار إليه، فإنه يتوجب مراعاة ضرورة إجراء الفحص الطبي للفئات المستثناة وهي الأطباء والمهن الطبية المساندة من الكويتيين وغير الكويتيين للتحقق من ثبوت اللياقة الصحية للخدمة في حالة الرغبة في الاستمرار بالخدمة لهم حتى سن الـ75 عاما وذلك مرتين الأولى قبل بلوغ الخامسة والستين بستة أشهر والثانية قبل بلوغ سن السبعين بستة أشهر.

ودعا السهلاوي إلى مراعاة الضوابط وموافاة الإدارات المتخصصة في جهاز الشؤون الإدارية بالوزارة بالحالات التي تنطبق عليها الأحكام المشار إليها في حينه، تمهيدا لإحالتها إلى المجلس الطبي العام للتحقق من ثبوت اللياقة البدنية.