بين «عصر الحريم» و{سرايا عابدين»... واقعة سطو جديدة

نشر في 03-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-10-2013 | 00:01
No Image Caption
آخر قصص السطو على الملكية الفكرية ليس، هذه المرة، بين مؤلف مشهور وآخر مغمور أو مدعي شهرة، إنما بين مؤلف مشهور وقناة فضائية لها اسمها، يتصارع كل منهما على مسلسل «عصر الحريم» وانتهى كل منهما من التحضير له واقترب موعد البدء بتصويره.

يوضح الكاتب مصطفى محرم أن الشركة المنتجة لمسلسله الجديد «عصر الحريم» (كنج توت)، عرضته على قناة «إم بي سي»، العام الماضي، لتسويقه، فطلبت لجنة القراءة في القناة نسخة من المعالجة الخاصة به أو ملخصاً كاملاً عنه، بعد ذلك طلبت قراءة 15 حلقة، ليفاجأ من ثم بتقرير سيئ عن المسلسل كتبته الكويتية هبة مشاري حمادة (عضو في لجنة القراءة)، لعرقلته واقتباس فكرته لنفسها لتنفيذها في مسلسل {سرايا عابدين}.

أضاف أنه طالب والمخرجة إيناس الدغيدي نقابة المهن السينمائية بوقف تصوير مسلسل {سرايا عابدين} الذي كان مقرراً البدء به آواخر سبتمبر، وتشكيل لجنة لقراءة المسلسلين واتخاذ إجراءات لازمة لاستعادة الحق إلى أصحابه.

 أضاف مصطفى محرم أن الكاتبة الكويتية هبة مشاري تزعم أنها صاحبة فكرة {سرايا عابدين} الذي هو في الأصل مسلسل {عصر الحريم}، رغم عدم درايتها بتاريخ مصر في تلك الفترة بحكم أنها ليست مصرية، مؤكداً أنه لن يتنازل عن حقوقه الفكرية في العمل ومتسائلا: إن لم ينل المسلسل إعجاب اللجنة، وطالما أن المعالجة سيئة، فلماذا طلبت الحلقات الـ 15؟

سطو فكري

يراهن السيناريست مصطفى محرم على نجاح {عصر الحريم} إخراج إيناس الدغيدي في أولى تجاربها في إخراج الدراما التلفزيونية، مؤكداً أن المسلسل مأخوذ عن رواية الكاتبة الكبيرة قوت القلوب الدمرداشية بالاسم نفسه.

بدورها وصفت المخرجة إيناس الدغيدي السطو على فكرة {عصر الحريم} بأنها إحدى واقعات السطو على الفكر والإبداع، معربة عن احترامها لشبكة {إم بي سي} وتقديرها لها، إلا أنها لن ترضى بأن تضيع حقوقها وجهود الكاتب مصطفى محرم.

أضافت: {توجهت إلى نقابة المهن السينمائية للمطالبة بوقف تصوير {سرايا عابدين}، وتشكيل لجنة طوارئ لقراءة المسلسلين والفصل في الأمر، لعودة الحق إلى أصحابه، ومطالبة الرقابة باتخاذ اللازم}.

من جهته أعرب هشام شعبان، منتج مسلسل {عصر الحريم}، عن تضامنه مع الكاتب مصطفى محرم والمخرجة إيناس الدغيدي، مؤكداً أنهم قرروا بدء التصوير قريباً، وأن التحضير للمسلسل انطلق السنة الماضية، وتقاضى مصطفى محرم جزءاً من أجره، كذلك المخرجة إيناس الدغيدي التي بدأت اختيار الأبطال، ورُشحت الفنانة درة لبطولة العمل، مشيراً إلى أنهم سيرفعون دعوى قضائية للمطالبة بتعويض بعد القرار الذي تصدره لجنة الطوارىء.

لجنة فنية عاجلة

أكد مسعد فودة، نقيب السينمائيين، أن النقابة شكلت لجنة فنية عاجلة برئاسة المخرج عمر عبد العزيز ومشاركة الرقابة على المصنفات الفنية، للاطلاع على المسلسلين والبت بالأزمة وبحث طرق حلها في أقرب وقت ممكن، حتى ينطلق التصوير.

 أضاف فودة: {اعتدنا مثل هذه الأزمات التي تحدث بين فترة وأخرى، والقانون هو الفصل فيها}، مبدياً استغرابه من اتهام مصطفى محرم النقابة بالتقاعس عن حماية حقوق أعضائها، {كأننا لم نتحرك منذ قدم الشكوى أو كان علينا اتخاذ قرار ما من دون دراسة!}

من جهته صرح مدحت حسن، المتحدث الرسمي باسم {أم بي سي}، بأن القناة ترفض التعليق على تصريحات مصطفى محرم أو إيناس الدغيدي، وأنها بصدد إصدار بيان لشرح ملابسات القضية والخطوات التي اتخذتها في هذا المجال.

 أضاف حسن أن المخرج عمرو عرفة مستمر في عمله، ويتابع قراءة باقي حلقات {سرايا عابدين}، ويبحث في التفاصيل مع الأبطال لخروج المسلسل بشكل مشرّف، ويليق بأهمية الحقبة التاريخية التي يناقشها، وأن التصوير سينطلق خلال أسبوعين.

{سرايا عابدين}، محور الأزمة، يتناول حقبة مهمة في تاريخ مصر، ودور الخديو إسماعيل في النهوض بالبلاد وعلاقته بوالدته الملكة خوشيار.

المسلسل من تأليف الكويتية هبة مشاري حمادة، إخراج عمرو عرفة، بطولة: يسرا، نيللي كريم، أنوشكا، داليا مصطفى، مي كساب، قصي خولي الذي يجسد شخصية الخديو إسماعيل، اللبنانية نور التي تعود إلى الدراما بعد غياب.

back to top