ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية أمس بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف استعدادات الوزارة لخطة قبول واستيعاب مخرجات الثانوية العامة في العام الحالي.

Ad

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور مشاري الحسيني في تصريح صحافي عقب الاجتماع ان وزير التربية وزير التعليم العالي أعلن خلال الاجتماع استعداد الوزارة لاستقبال 34 ألف طالب وطالبة من مخرجات الثانوية العامة في مختلف كليات جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ووزارة التعليم العالي ومؤسسات التعليم الخاص.

وأعرب الحسيني عن رضا اللجنة عن الرقم الذي أعلن عنه الوزير الحجرف مؤكدا أهمية توفير الوزارة لجودة التعليم وتناسبه مع المعايير العالمية والدولية لمخرجات التعليم العام "وألا يكون مجرد قبول لاعداد كبيرة على حساب نوعية المخرجات".

وأشار الى أن اللجنة ناقشت أيضا قضية المناصب القيادية الشاغرة على مستوى العمداء والمديرين في عدة كليات في جامعة الكويت "وهو ما ينعكس مباشرة على خطط القبول ومدى جدوى الدراسات وما اذا كانت تنعكس على الواقع الفعلي للعمل من عدمها".

في المقابل قال مقرر اللجنة التعليمية النائب خالد الشليمي لـ "الجريدة" ان "وزير التربية ابلغنا بان لديهم القدرة علي استيعاب 34 الف طالب وطالبة من مخرجات الثانوية في العام الحالي، بينما الرقم الذي ابلغنا بقبوله بالفعل هو 30550"، مشيرا الى "وجود 3450 مقعدا فائضا، ولما سألنا الوزير عن سبب عدم شغل هذه المقاعد، قال انه لا يستطيع ان يغير نسبة القبول".

وأضاف الشليمي: "ركزنا على ضرورة استغلال وعدم التفريط في هذه المقاعد"، مشيرا الى ان الوزير ابلغهم بانه تم "رفع عدد مقاعد البعثات الخارجية من 3300 الى 4500، وهذا امر طيب يحسب للوزير"، متسائلا عن سبب عدم مساهمة مؤسسة التأمينات الاجتماعية بـ 100 مقعد لابناء المتقاعدين، وكذلك بيت الزكاة وغيرهما من المؤسسات الكبيرة.

وتابع: "لقد زود وزير التربية اللجنة باحصائيات حول الاعداد المقبلة التي سيتم استيعابها، وهي كالاتي: 1500 طالب الفصل الاول بجامعة الكويت، و2000 في الفصل الثاني، و15 الفا في التعليم التطبيقي، و4500 بعثات خارجية، و4000 بعثات داخلية".

وعلمت "الجريدة" ان اجتماع اللجنة المالية امس شهد توجيه انتقادات لوزير التربية من قبل بعض اعضاء اللجنة على خلفية عدد من الموضوعات. وفي هذا السياق قال الشليمي لـ "الجريدة": "انتقدنا الوزير من باب ان مشاكل الوزارة في القبول متكررة كل عام ويوجد بها عقبات كثيرة".