أعلن رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. حمد الحمد عن وصول طعوم الإنفلونزا الموسمية الخاصة بالحجاج، مؤكدا انه تم توزيعها على جميع مراكز الصحة الوقائية، ناصحا جميع الحجاج بأخذ التطعيمات الخاصة بالحج «السحايا – الإنفلونزا الموسمية» قبل السفر بعشرة أيام، وذلك ليأخذ التطعيم مفعوله الصحيح.

Ad

وقال الحمد في كلمة له على هامش اللقاء التنويري الذي أجراه الفريق الطبي مع الكوادر الطبية لحملات الحج الكويتية أمس في وزارة الصحة، ان الفريق الطبي قرر خفض أعداد الكوادر الطبية للحملات ليتناسب مع الخدمات المقدمة للحجاج، ونظرا للتوسعة في الحرم المكي الذي قررت السلطات السعودية على غراره تخفيض أعداد الحجاج والمعتمرين.

وبين أن عدد الكوادر الطبية في الحملات التي يقل حجاجها عن 100 حاج 2 (طبيب – ممرضة)، أما الحملات التي يكثر حجاجها عن 200 حاج فيكون كادرها الطبي 4 (طبيبين وممرضين)، مشيرا إلى أن الكوادر الطبية في حملات الحج الكويتية العاملين في وزارة الصحة يعتبرون في أيام عمل رسمية، وتنطبق عليهم جميع اللوائح والقوانين، مع منحهم يوم راحة بعد العودة، لافتا إلى أنه تم اعتماد أسماء الكوادر الطبية في الحملات، فضلا عن توفير كوادر أخرى لبعض الحملات التي لم تستطع توفير كادر.

توفير التجهيزات

وأشار إلى أن المهام الوظيفية للكوادر الطبية «الأطباء والممرضين» في الحملات هي التعرف على الحالات المرضية لحجاج الحملة، واخذ الاحتياطات اللازمة، بالإضافة إلى العمل على توفير الخدمة الطبية للحجاج وفق الإمكانيات المتاحة، اضافة الى التأكد من توفير التجهيزات الطبية للعيادة وغرفة الملاحظة والاشتراطات الصحية، واستلام الأدوية المخصصة من قبل فريق الخدمات الطبية وتخزينها بطريقة جيدة.

وأكد تخصيص صندوق للشكاوى للطواقم الطبية الذين يعملون في حملات الحج الكويتية، داعيا جميع الكوادر الطبية والفنية التي تعمل في تلك الحملات إلى تسجيل أي ملاحظات أو شكاوى على الحملات ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها، مشيرا إلى انه تمت مخاطبة وزارة الأوقاف لتحديد مواعيد العمل للكوادر الطبية في عيادات الحملات، وعدم إرغامهم على العمل في غير هذه الأوقات، مطالبا الكوادر الطبية في الحملات بعمل لقاءات تنويرية لحجاجهم.

بدوره، أعلن نائب رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري انطلاق الدفعة الأولى إلى الديار المقدسة من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية اليوم الأحد برئاسته، مشيرا إلى أن الدفعة الثانية ستنطلق يوم الجمعة المقبل برئاسة د. حمد الحمد، موضحا أن مواعيد العودة للدفعتين ستكون يوم 21 أكتوبر للدفعة الأولى، و20 أكتوبر للدفعة الثانية.

وقال إن شحنة الأدوية الخاصة بالحجاج غادرت أمس إلى الديار المقدسة، وتضم جميع أنواع الأدوية، لافتا إلى أن الفريق الطبي سيقوم بتوزيعها على حملات الحج الكويتية، مؤكدا أن نسبة جاهزيتها بلغت 99.9 في المئة.

... وتستضيف استشاريين عالميين في أكتوبر المقبل

تستضيف وزارة الصحة استشاريين عالميين في مختلف التخصصات الطبية خلال شهر أكتوبر المقبل، لمعاينة حالات مرضية في البلاد، وإجراء عمليات جراحية نادرة.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة فيصل الدوسري في تصريح صحافي أمس، إن «ذلك يأتي استكمالا للنهج الذي تتبعه وزارة الصحة في استضافة كبار الاستشاريين شهرياً، لمعاينة الحالات المرضية، وإجراء عمليات جراحية بمشاركة الأطباء العاملين في مستشفيات الوزارة».

وأضاف الدوسري أن «جدول زيارة الأطباء يتضمن تقديم محاضرات علمية والمشاركة في ورش العمل العلمية والمؤتمرات الطبية، ما من شأنه إحداث نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة في البلاد».