5 صناديق استثمارية ستتقدم لـ «الهيئة» بطلبات تصفية

نشر في 08-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-09-2013 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن عدداً من الشركات الاستثمارية سيتقدم إلى هيئة أسواق المال خلال الفترة القصيرة القادمة بطلب لتصفية لخمسة صناديق استثمارية، موضحة أن هذه الشركات قامت بجمع موافقات نحو 75 في المئة من حملة الوحدات في هذه الصناديق للتصفية، وذلك وفق الشروط التي وضعتها الهيئة لتصفية الصناديق.

وأضافت المصادر أن السبب الرئيسي لتصفية هذه الصناديق هو عدم قدرتها على توفيق أوضاعها مع القواعد التي وضعتها هيئة أسواق المال بشأن ضوابط تركيزات الأسهم، إضافة إلى ضوابط الاستثمار المتعلقة بنسب الاستثمار في المصدر الواحد.

وزادت أن الهبوط الذي يعانيه السوق خلال الفترة الماضية كان له العامل الأكبر في عدم قدرة هذه الصناديق على الاستمرار، رغم أن فرصها لتجاوز الأزمة كانت جيدة في بداية العام مع الارتفاع الذي شهدته معظم الأسهم وقتها.

ولفتت المصادر إلى أن الشركات الاستثمارية لجأت إلى تقليص عدد صناديقها المتشابهة، وذلك لعدم جدواها الاقتصادية، نظراً لارتفاع تكلفة تشغيل الصندوق بعد القرارات التي أصدرتها هيئة أسواق المال وتكلف الصندوق المزيد من المصاريف الإدارية، مشيرة إلى أن الشركات تقوم حالياً بإعادة النظر في الصناديق المتخصصة وتخضعها لإعادة تقييم، لقدرتها على الاستمرار في ظل الظروف الحالية.

back to top