تحديد موعد الجلسة النهائية مطلع يونيو المقبل رغم انتهاء المدة القانونية للمجلس 13 منه

Ad

عقد المجلس البلدي جلسته العادية أمس، وأنهى جميع المعاملات المدرجة على جدول الأعمال دون أن يؤجل أياً منها. وساد التوافق معظم البنود باستثناء تسمية الشوارع التي لاقت بعض الاعتراضات، ووافق المجلس على تسمية 12 شارعا بأسماء مواطنين.

تزامناً مع أجواء الترقب التي تسيطر على المجلس البلدي مع تداولات احتمال إصدار مرسوم الدعوة إلى انتخاب مجلس جديد، افتتح «البلدي» جلسته العادية أمس برئاسة رئيس المجلس زيد العازمي، إذ تخللتها بعض التجاذبات، فضلا عن اعتراضات وزير البلدية على بعض بنود محضر الاجتماع السابق، علماً بأن الأعضاء اتفقوا قبل بدء الجلسة على أن تكون جلستهم النهائية في مطلع يونيو المقبل، أي قبل الثالث عشر من الشهر ذاته، حيث تنتهي المدة القانونية للمجلس الحالي.

وبدأ المجلس مناقشة الردود الواردة من قبل الجهاز التنفيذي على أسئلة الأعضاء، واستهلها بالرد على سؤال العضو مانع العجمي بشأن جولة ميناء عبدالله والدراكيل التي كانت تسرق، وقال العجمي إن رد الجهاز التنفيذي شكّل تواطؤاً كبيراً بشأن سرقة تلك الرمال.

محضر اجتماع «العاصمة»

وانتقل المجلس إلى رد الإدارة على سؤال العضو محمد المفرج بشأن سوء نظافة منطقتي الوفرة والعبدلي، حيث هاجم المفرج الجهاز التنفيذي قائلا «هل يعقل أن يرد على سؤال بعد عام كامل؟... لا يصح هذا».

وبعد ذلك انتقل المجلس إلى محضر اجتماع لجنة العاصمة، حيث ناقش توصية اللجنة بالموافقة على طلب جمعية الصحافيين الكويتية  على تعديل استغلال جزء من مقرها في منطقة الشويخ قسيمة (113) قطعة (2)، ووافق المجلس على التوصية، كما جاءت في ظل اعتراض موسى الصراف عليها.

وناقش المجلس محضر اجتماع اللجنة الفنية، وكانت المعاملة الاولى طلب تخصيص مواقع لأفرع بلديات محافظات الفروانية والجهراء والأحمدي، والذي تم اعتماده مؤخراً من قبل اللجنة الفنية، حيث وافق المجلس عليها، كما ناقش الاقتراح المقدم من المهندس محمد الهدية بشأن زيادة معدل نصيب الفرد عند احتساب مساحات الأرض المخصصة للجمعيات التعاونية، وأيضا وافق عليها.

توسعة مواقف

كما بحث المجلس محضر لجنة الفروانية والطلبات الواردة فيه، ومنها طلب توسعة مواقف سيارات مسجد الصديقة فاطمة الزهراء (ع) في منطقة عبدالله المبارك مقابل قطعة (6) حيث وافق عليها، كما ناقش جميع التوصيات كما جاءت من اللجنة.

وناقش المجلس المعاملات الواردة في محضر اجتماع لجنة الجهراء، ومنها طلب وزارة التربية الموافقة على تخصيص مواقع لمدارس التعليم الخاص ضمن نطاق محافظة الجهراء، حيث وافق المجلس على الطلب، وأيضاً ناقش المجلس طلب وزارة الأشغال التصريح بترخيص مصنع أسفلت مؤقت بمنطقة العبدلي لشركة بيان الوطنية التجارية، لتنفيذ العقد الخاص بتصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة مواقف الشاحنات في محافظة الجهراء، ووافق المجلس على المعاملة.

مستشفيات بيطرية

وناقش المجلس طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية إقامة مستشفيات بيطرية بقسائم الخدمات في منطقة كبد، وضمن صفاة الأغنام التابعة للجمعية التعاونية للثروة الحيوانية بمنطقة مزارع الصليبية، ووافق على التوصية.

كما وافق المجلس على طلب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتخصيص موقع فرع للمؤسسة بمحافظة الجهراء، وطلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مصلى داخل الحيازة الزراعية بالقسيمة رقم 22 قطعة 2، ومواقف للسيارات خارج الحيازة الزراعية الموصوفة بالمخطط المساحي بمنطقة العبدلي الزراعية.

ووافق المجلس أيضاً على طلب وزارة المواصلات تخصيص عدد 4 مواقع لإقامة محطات تقوية إرسال واستقبال بمحافظة الجهراء «جزيرة بوبيان»، وطلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع لمقرات حملات الحج الكويتية بمساحة 7000 متر مربع بمنطقة النهضة، وطلب وزارة الأشغال العامة استحداث شوارع محيطة بمجمع الوزارات الجديد وتطوير الطرق المؤدية إلى الموقع بمحافظة الجهراء.

مبارك الكبير

وانتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع لجنة مبارك الكبير، حيث وافق على طلب شركة التمدين العقارية تعديل للطرق في القطعة 2 بمنطقة صباح السالم في محافظة مبارك الكبير، وطلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص موقع لمحطة تحويل رئيسية بمنطقة العقيلة قطعة 6 لخدمة مشروع مجمع مدارس التربية الخاصة لتلبية احتياجات المنطقة. ووافق أيضاً على مجموعة من الطلبات الروتينية لمجموعة من المواطنين.

وفي نهاية الجلسة وافق المجلس «باب ما يستجد من أعمال»، حيث ناقش طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل النظر في طلب جمعية الصباحية التعاونية، والذي تطلب تخصيص موقع بمساحة ٢٠٠متر مربع بالقطعة (٥) لاستغلاله في نشاط حلويات ومعجنات.

التسميات

وبعد ذلك وافق المجلس على تسمية بعض شوارع الكويت بأسماء «سالم الحريص، حمد المناعي، مرضي الأذينة، حمد الهيم، سالم الدواي، سعد الحشان، مراد يوسف بهبهاني، عبدالرحمن الزبن، فالح الصويلح، خالد زيد الخالد، حسن جوهر حيات، وجاسم الإبراهيم»، في ظل معارضة كل من عبدالكريم سليم وجنان بوشهري وعبدالله الكندري على جميع التسميات.

وقد انسحب سليم من الجلسة اعتراضا على تسمية الشوارع، مبينا أن الأمر يجب أن يأخذ مزيداً من الروية، ولكن نائب رئيس المجلس البلدي الذي تولى إدارة الجلسة ذهب في غير هذا الاتجاه مع وجود أغلبية بلدية موافقة على تسميات الشوارع.