رفض الاتحاد الاوروبي هنا اليوم التعليق على قرار الرئيس الامريكي باراك اوباما استشارة الكونغرس بشأن توجيه ضربة عسكرية محتملة ضد سوريا واصفا تلك الخطوة بأنها "مسألة داخلية".

Ad

وقال المتحدث باسم المنسقة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي مايكل مان في مؤتمر صحافي "ليس لدينا تعليق على التصويت في البرلمان البريطاني وقرار عرض (تلك المسألة) للتصويت في الولايات المتحدة".

واضاف ان "هذا مسألة ترجع للدول الأعضاء بالاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة .. انها مسألة داخلية".

ويأتي تصريح مان تعليقا على تصويت مجلس العموم البريطاني مساء الخميس الماضي ضد قرار يسمح من حيث المبدأ للندن بالمشاركة في عمل عسكري ضد سوريا ردا على استخدام أسلحة كيميائية في الغوطة الشرقية في ريف دمشق في 21 من الشهر الجاري ما اسفر عن مقتل واصابة المئات.

وتسعى ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما في الوقت نفسه لنيل تأييد اعضاء الكونغرس لشن ضربة عسكرية ضد سوريا حيث سيبدأ الكونغرس في مشاوراته بشأن تلك القضية في التاسع من الشهر الجاري.

واكد مان انه "من المهم للغاية بالنسبة لنا التأكيد على ان خطنا لم يتغير" موضحا ان "ما نحتاجه في النهاية هو حل سياسي للازمة في سوريا ونحتاج لاعادة الاطراف الى منحى سياسي قريبا ونحتاج لمساعدة سوريا على الخروج من الازمة".

واشار الى ان اشتون ستجتمع بوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لقاء غير رسمي بمدينة فيلنيوس عاصمة ليتوانيا نهاية الاسبوع الجاري.

على جانب آخر قال المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي اوليفر بايلي للصحافيين ان الازمة السورية لن تكون على أجندة قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها بمدينة سان بطرسبرغ الروسية يومي الخميس والجمعة المقبلين.

واضاف "لكن بالطبع الأمر يعود للرئاسة الروسية لمجموعة العشرين لاتخاذ هذا القرار".