البحرين: إلغاء جلسة الحوار بسبب مقاطعة المعارضة

نشر في 06-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-09-2013 | 00:01
«الوفاق»: وزارة العدل تقيد حرية العمل السياسي
قاطعت المعارضة البحرينية جلسة للحوار الوطني كان يفترض أن تعقد أمس الأول، ما أدى إلى إلغائها. ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) أمس بيانا صدر عن «ائتلاف الجمعيات السياسية والمستقلين من السلطة التشريعية والحكومة» الذين يمثلون الفريق المؤيد للحكومة في الحوار، أنه «تقرر إلغاء جلسة فريق العمل بعد أن غاب ممثلو المعارضة».

من جهتها، أعلنت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة في بيان أن قوى المعارضة المشاركة في الحوار «قررت مقاطعة الجلسة، احتجاجا على القرار الذي أصدرته وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الثلاثاء الماضي، بتضييق الخناق على حرية العمل السياسي في البحرين».

وأوضح البيان أن «هذا القرار تضمن أن يكون اتصال الجمعيات السياسية بالبعثات الدبلوماسية أو القنصلية الأجنبية لدى المملكة أو المنظمات والمؤسسات الحكومية الأجنبية أو ممثلي الحكومات الأجنبية وغيرها بالتنسيق مع وزارة الخارجية وبحضور ممثل عنها أو من ترتئيه وزارة الخارجية من الجهات ذات العلاقة». وأضاف: «كما ألزم القرار الجمعيات السياسية باخطار وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بشأن التنسيق مع وزارة الخارجية قبل موعد الاتصال بثلاثة أيام عمل على الأقل»، معتبرا أن «القرار خطوة جديدة على طريق توتير الأجواء السياسية».

وتجري الجمعيات المعارضة، لاسيما جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في المملكة، اتصالات دائمة مع البعثات الدبلوماسية في المنامة، بما في ذلك مع سفراء الدول الغربية. وكان الحوار استؤنف بين المعارضة ومؤيدي الحكومة وممثلين عنها قبل أسبوع في البحرين، بعد توقف استمر شهرين خلال الصيف.

(دبي ـــ أ ف ب) 

back to top