العطار يركز على البيئة المحلية عبر «سنفونيات التصوير الفوتوغرافي»

نشر في 23-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2013 | 00:01
No Image Caption
يمزج المصور محمد العطار بين التصوير الفوتوغرافي والجرافيك خلال معرض «سنفونيات التصوير الفوتوغرافي» مقدماً مجموعة أعمال فنية تحاكي الواقع.
افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة، المعرض الفني للمصور محمد العطار تحت عنوان «سنفونيات التصوير الفوتوغرافي» في المرسم الحر.

ضم معرض سنفونيات التصوير الفوتوغرافي 30 عملاً فنياً يمزج بين فنون التصوير الفوتوغرافي والجرافيك والتشكيل مركزاً على موضوعات اجتماعية واقتصادية ومشاهد أخرى ضمن مناسبات مختلفة، ويهدف العطار إلى إبراز جماليات التصوير من خلال تقديم مضمون فني يحاكي الواقع ولا يكتفي برصد المشهد وحسب.

موهبة وثقافة

بدوره، ثمّن المصور محمد العطار في تصريح للصحافيين، دور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في تنظيم معرضه السادس، مشدداً على ضرورة توافر الموهبة في المصور إلى جانب الثقافة البصرية والإطلاع المعرفي لتقديم نتاج فني يسبر أغوار المجتمع ويرصد بعض سلبياته من خلال أعمال فنية تمزج بين التشكيل والتصوير الفوتوغرافي والجرافيك ليكون المنجز أكثر حيوية وتفاعلاً من المشاهد الصامتة.

وعن التكنيك المستخدم في المعرض، قال العطار ان محتوى المعرض يعتمد على التصوير الفوتوغرافي الممزوج ببعض التدخلات الفنية، شارحاً أنه استفاد من تخصصه في الجرافيك لتنفيذ هذا المشروع.

وفي حديث عن اهتمام الجهات الرسمية بالتصوير، أشار إلى أن ثمة اتجاها من المؤسسة الرسمية الثقافية في الكويت إلى احتضان المصورين وتقديم الدعم لهم عبر استضافتهم في معارض فنية تساهم في التعريف بدور التصوير الفوتوغرافي، معتبراً أن التنسيق بين الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة سيعود بالنفع على التصوير.

وبهذه المناسبة، وزعت الأمانة العامة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كلمة مكتوبة ضمن حفل الافتتاح، أكدت حرص المجلس الوطني على إقامة معارض التصوير الفوتوغرافي وتجلياته بين الحين والأخر إيمانا بأهمية هذا المجال الفني ودوره الإبداعي في شتى مناحي الحياة.

وفي مايلي أبرز ما جاء في البيان: «يقدم أن المصور محمد العطار في معرضه السادس ما التقطه من صور عن موجودات ومناظر متنوعة ترصد جماليات اللقطة، وتعبر عن إمكانات كبيرة في مجال التصوير الفوتوغرافي».

دورات تدريبية

انتسب المصور محمد العطار إلى جمعيات تعنى بالتصوير في الكويت وخارجها، إذ ترأس مركز الكويت للتصوير الفوتوغرافي والتدريب، كما أنه مدرب معتمد من الأكاديمية البريطانية، وعضو الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي وعضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وعضو النادي العلمي الكويتي، وانخرط في دورات تدريبية كثيرة منها دورة في فنون التصوير الفوتوغرافي التي نظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ثم أسس مركز فوتوفن في العام 2001، وأسس كذلك إدارة التصوير الفوتوغرافي في النادي العلمي الكويتي 2005، كما شارك في معارض جماعية منوعة داخل الكويت وخارجها، وفي رصيده خمسة معارض فردية، وله أنشطة أخرى في مجال التصوير منها تنظيم مجموعة مسابقات للتصوير.

back to top