انتهت الدورة العاشرة من عمر مهرجان الخليج المسرحي للشباب، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، الذي أناب عنه المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة بالإنابة عصام جعفر، وبحضور ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية سمو الأمير طلال بن بندر بن ثنيان آل سعود، ونائبي المدير العام للشباب والرياضة د. حمود فليطح وسامي الإبراهيم.

Ad

بدأ الحفل بالسلام الوطني الكويتي، ثم قدم ستة ممثلين خليجيين مشاركين بعروض المهرجان قراءات شعرية في حب المسرح والكويت، ثم عُرض فيديو بانوراما على أنشطة المهرجان خلال تسعة أيام.

بعدها، ألقى رئيس اللجنة المنظمة عبدالله عبدالرسول الكلمة الختامية للمهرجان، مخاطباً جيل الشباب بقوله: «أنتم من تحملون رسالة ترسيخ المفهوم الحقيقي لدور المسرح في بناء المجتمع، وأنتم من يكملون مسيرة الرواد الذين أرسوا قواعد تأصيل دور المسرح وفنونه، كما أن الفوز الحقيقي في هذا المساء هو لكم جميعا، والذي تجلى بعطائكم المخلص، والمثابرة الجادة للنهوض بالواقع المسرحي الشبابي الخليجي، شكرا على روح التنافس الشريف، التي اتسمت بروح الأخوة والمحبة بينكم، كما سعدنا بحواراتكم واطروحاتكم».

وشهد الحفل تكريم رؤساء الوفود الخليجية المشاركة والفرق المسرحية المشاركة بالمسابقة الرسمية وبالعروض الموازية، والأمير طلال بن بندر، وأعضاء لجنة التحكيم، والممثلين الصغيرين عبدالله وعبدالرحمن العطاوي، وعائشة الحشاش كأفضل متابعة لعروض المهرجان.

ومنحت لجنة التحكيم شهادات التميز لمجموعة من الممثلين وهم: عبدالله الهاجري عن دوره في «مساء للموت» - قطر، وسعاد الحسيني وخالد السجاري عن دورهما في «حنظلكم واحد» – الكويت، وهشام صالح آل جميل عن دوره في «الهام»، وأيمن القديم عن دوره في «العجوزان» – الإمارات، ومحمد العبدالجليل عن دوره «الحلم» – البحرين، وحمد المويجد عن تنفيذ إضاءة «ما وراء العتمة» - السعودية.

جوائز المهرجان

وقد فاز بجوائز المسابقة الرسمية وعددها ثلاث عشرة جائزة:

أفضل إضاءة: إبراهيم الشامسي عن «عجوزان» – الإمارات.

أفضل أزياء: سمية جاسم «الحلم» – البحرين.

أفضل مكياج: محمد اليماحي عن «عجوزان» – الإمارات.

أفضل مؤثرات صوتية: محمد الحمد عن «ما وراء العتمة» – السعودية.

أفضل ديكور: مناصفة بين فهد المذن عن «حنظلكم واحد» – الكويت، وأحمد الجابري عن «الهام» – عمان.

أفضل ممثلة دور ثان: زينب البلوشية عن دورها في «الهام» – عمان.

أفضل ممثل دور ثان: مناصفة بين مبارك المعشري عن دوره في «الهام» – عمان، وعبدالرحمن المزيعل عن «ما وراء العتمة» - السعودية.

أفضل ممثلة دور أول: مناصفة بين ريم الفيصل عن دورها في «مساء للموت» - قطر وغدير زايد عن «الهام» – عمان.

أفضل ممثل دور أول: فهد القريشي عن دوره في «مساء للموت» قطر.

أفضل مؤلف: أحمد بن حمضة عن «ما وراء العتمة» – السعودية.

أفضل مخرج: مناصفة بين علي الشرشني عن «مساء للموت» – قطر، وعبدالعزيز النصار عن «حنظلكم واحد» - الكويت.

أفضل عرض متناغم: مناصفة بين «الحلم» – البحرين، و»الهام» - عمان.

أفضل عرض مسرحي متكامل: مسرحية «حنظلكم واحد» – الكويت.