أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عادل الفلاح أن "الوزارة تنظم المعرض الخامس لإصداراتها ومطبوعاتها في الفترة من 19-21 فبراير الجاري، وذلك في مسجد الدولة الكبير على فترتين صباحية ومسائية".

Ad

وأضاف الفلاح في تصريح صحافي ان "المعرض يتزامن مع احتفالات الكويت بمرور سبع سنوات على تولي سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم في البلاد، والذكرى الثانية والعشرين للتحرير من براثن الغزو الصدامي، والذكرى الثانية والخمسين للاستقلال"، مشيراً إلى أن "الوزارة تحرص على تنظيم هذا المعرض بانتظام للعام الخامس على التوالي، انطلاقاً من مبدأ الشراكة المجتمعية بالتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والأهلية، وهو تأكيد منها بتفعيل هذا النهج الذي دأبت عليه منذ سنوات طويلة".

دول الخليج العربي

وتابع أن "هناك سفارات بدول الخليج العربي ستشارك في المعرض هي عمان، والبحرين، وقطر، إضافة إلى الإمارات"، موضحا أن "الجديد في هذا العام مشاركة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان للمرة الأولى في المعرض، وستتمثل مشاركتها في معرض (الإسلام في عمان)، وهو المعرض المتنقل الذي زار 25 مدينة أوروبية حتى الآن ويشتمل على (20) لوحة عرض".

 ولفت إلى أن "معرض الإصدارات من المظاهر التي توليها الوزارة اهتمامها الخاص، لاسيما أنه يتعلق بالشأن الثقافي والدعوي، ومن المظاهر التي ترسخ قيم الوسطية الاعتدال والتنوع في بيئات مختلف شرائح المجتمع، ويعزز قيم الوحدة الوطنية".

ودعا الفلاح جميع المهتمين والمثقفين إلى حضور هذا المعرض الثقافي، الذي ستقدم فيه وزارة الأوقاف إصداراتها المتنوعة والمختلفة، لكي ترضي عموم الجمهور والمهتمين بالشأن الديني.

الفكر الإسلامي

إلى ذلك، أكد منسق عام مؤتمر "ندوة مستجدات الفكر الإسلامي الحادية عشرة"، التي تقيمها وزارة الأوقاف بالتعاون مع مركز التجديد اللندني، ناصر العجمي "أهمية طرح ومناقشة موضوع فقه الواقع، باعتبار أنه من علوم الشريعة التي يبنى بعضها على بعض، ولا يستغني عنه طالب العلم، نظراً للحاجة الماسة إليه في الكثير من مسائل الفتوى المعاصرة".

وقال العجمي في تصريح صحافي بمناسبة تنظيم الوزارة الأوقاف للندوة، التي تقام تحت شعار "فقه الواقع والتوقع" برعاية وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية شريدة المعوشرجي في الفترة من 18 إلى 20 فبراير الجاري، إن "الوزارة تسعى من خلال هذه الندوة التي تستمر ثلاثة أيام إلى مجابهة المتغيرات العالمية، ووضع الأطر العامة للكثير من القضايا التي تهم المسلمين سواء في الدول الإسلامية أو الذين يعيشون في الدول غير الإسلامية".

 وأشار إلى أن المؤتمر يستضيف عدداً من العلماء والفقهاء لمناقشة قضية فقه الواقع، وأهمية هذا العلم الذي بات من الضروريات، نتيجة للأحداث المتسارعة حول العالم، موضحا أن "الندوة تسعى إلى المحافظة على هوية المجتمع وتحقيق التفاعل مع قضايا العصر وتعميق الرؤية الإسلامية في المجتمع".