«المحاسبة»: منصب مستشاري مديري إدارات «الصحة» غير قانوني وهدر للمال العام

نشر في 27-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 27-12-2012 | 00:01
No Image Caption
• الإعلان عن انتخابات الجمعية الطبية 22 يناير
أبدى ديوان المحاسبة ملاحظته على وجود مستشارين لدى بعض مديري الإدارات في وزارة الصحة، مؤكداً أن ذلك يعد هدراً للمال العام، كما أن هذا المنصب غير موجود في الهيكل التنظيمي للوزارة.
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن ديوان المحاسبة انتقد وجود مستشارين لبعض مديري الإدارات في وزارة الصحة، عبر تأكيده أن هذا المنصب ليس له أي صفة قانونية، لأنه غير موجود في الهيكل التنظيمي للوزارة، مبيناً أن وجودهم يعد هدراً للمال العام.

وأوضحت المصادر أن بعض التيارات، فضلاً عن عدة شركات طبية، تدعم وجود عدد من هؤلاء المستشارين في إدارات "الصحة" للإبقاء على مصالحها داخل الوزارة.

انتخابات «الطبية»

وفي موضوع منفصل، أعلن الأمين العام والناطق الرسمي للجمعية الطبية د. مرزوق العازمي أن انتخابات الجمعية الطبية الكويتية ستجرى الثلاثاء 22 يناير المقبل، مشيرا إلى أن التصويت سيكون من الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء، على أن يتخلل هذه الفترة ساعة راحة من الواحدة حتى الثانية ظهرا.

وقال العازمي، في بيان صحافي، إن ذلك يأتي عقب انتهاء المجلس الانتقالي للجمعية الطبية من مهامه في بحث التقريرين المالي والإداري للمجلس المنحل، مؤكدا أنه بعد التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قرر المجلس تحديد موعد انتخابات الجمعية الطبية الكويتية.

وأضاف أن فتح باب الترشيح للانتخابات سيبدأ 30 الجاري وحتى 13 يناير المقبل، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن ذلك وفق القانون الأساسي للجمعية بالتنسيق مع "الشؤون"، علما بأنه سيتم استقبال طلبات الترشيح في مقر الجمعية أثناء الدوام الرسمي من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، خلال الفترة الصباحية، ومن الخامسة عصرا حتى الثامنة خلال الفترة المسائية، مؤكدا استمرار استقبال الطلبات أثناء العطل الأسبوعية والرسمية.

حساسية الطعام

من جانب آخر، أقام مستشفى الأميري صباح أمس يوما توعوياً بمناسبة يوم التوعية العالمي لحساسية الطعام. وقالت مديرة المستشفى د. أفراح الصراف إن قسم الأطفال نظم هذا اليوم، والذي يعد الأول من نوعه، نظرا لتزايد حالات الإصابة بحساسية الطعام بين الأطفال، خصوصا الحساسية الحادة التي تعرض حياة بعضهم للخطر.

وأكدت الصراف أن الهدف من إقامة هذا اليوم هو التثقيف ونشر الوعي بين العامة والتعريف بهذا المرض وأعراضه ومسبباته بالإضافة إلى كيفية الوقاية منه والتعامل معه، بالتعاون مع قسم التمريض وقسم التغذية وقسم الأمراض الجلدية، موضحة أن معظم مسببات الحساسية لدى الأطفال هي الحليب البقري والبيض والفول السوداني والمكسرات.

من جانبها أكدت اختصاصية الحساسية والمناعة في مستشفى الأميري د. إيمان السلاحي ازدياد نسبة الإصابة بمرض الحساسية، مشيرة إلى أنها تصل إلى 2% بين الأطفال، لافتة إلى أن أعراض حساسية الطعام عبارة عن حكة في الرأس والأيدي وباطن القدم بالإضافة إلى حكة بالمناطق الحساسة وطفح بالجلد واحتقان في الأنف وإحساس بالاختناق وتغير نبرة الصوت أو انتفاخ في الشفاه واللسان وحول العين بالإضافة إلى دوخة وهبوط وترجيع وإسهال.

ضغط الدم

من جهتها، أكدت مديرة مركز عبدالرحمن العبدالمغني الصحي د. عايدة الحمدان أن نسبة الإصابة بمرض ضغط الدم لدى البالغين في الكويت تصل إلى 60%، ما يتطلب ضرورة التوعية بشأنه بين الأصحاء، لافتة إلى أن هذا المرض يطلق عليه المرض الصامت، مبينة أنه تم اكتشاف عدد من الحالات المصابة أثناء الفحص لم يكن متوقعا إصابتها.

back to top