البابا يدعو في رسالة عيد الميلاد إلى نشر السلام والابتعاد عن العنف

نشر في 26-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2012 | 00:01
دعا البابا بندكتوس السادس عشر، في رسالته إلى مدينة روما والعالم لمناسبة عيد الميلاد أمس، إلى نشر السلام في العالم، والابتعاد عن العنف.

وقال البابا: «نعم، فلينبت السلام لدى الشعب السوري، المجروح في الصميم والمنقسم من جراء نزاع لا يوفر حتى العزل ويحصد ضحايا بريئة». وأضاف: «مرة جديدة أطلق نداء كي يوضع حد لإراقة الدماء، وتسهل عمليات الإغاثة للاجئين والمهجرين ويتم البحث، من خلال الحوار، عن حل سياسي للصراع».

وأمل البابا أن ينبت السلام في الأرض حيث ولد المخلص «ويمنح الإسرائيليين والفلسطينيين الشجاعة اللازمة لوضع حد لسنوات طويلة من الصراعات والانقسامات، وللسير بحزم على درب التفاوض».

وتمنّى البابا لبلدان إفريقيا الشمالية، التي تجتاز مرحلة انتقالية خاصة في مصر، أن يتمكن «المواطنون من أن يبنوا معاً مجتمعات ترتكز إلى العدالة واحترام حرية وكرامة كل شخص».

وتمنى أن ينبت السلام في القارة الآسيوية وأن «يلتفت ملك السلام أيضاً بالقادة الجدد لجمهورية الصين الشعبية نظراً إلى الواجب السامي الذي ينتظرهم»، متمنياً أن «يثمّن هذا الواجب إسهام الديانات، في إطار احترام كل واحدة منها، كي تشارك في عملية بناء مجتمع متضامن، يعود بالفائدة على هذا الشعب النبيل والعالم بأسره».

وصلّى البابا أيضاً «ليعزز ميلاد المسيح عودة السلام إلى مالي والوفاق إلى نيجيريا، حيث ماتزال اعتداءات إرهابية دامية تحصد الضحايا، لاسيما وسط المسيحيين»، كما تمنّى أن يحمل الميلاد «العون والعزاء للاجئين النازحين عن شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية»، وأن «يهب السلام لكينيا حيث استهدفت اعتداءات دامية المدنيين ودور العبادة».

(روما - يو بي آي)

back to top