أعلن نائب قائد القوة البرية الإيرانية العميد كيومرث حيدري، أمس، إجراء اختبار ناجح لـ3 صواريخ أرض-أرض جديدة. ونقلت وكالة أنباء (فارس) عن العميد حيدري في تصريح خاص، ان هذه الانواع الـ3 من الصواريخ المصنعة من قبل وزارة الدفاع والجيش قد جرى اختبارها بنجاح خلال المناورات الأخيرة للقوة البرية.

Ad

ومن دون الإشارة إلى أسماء وخصائص هذه الأنواع الـ3 من الصواريخ، قال حيدري، إن هذه الصواريخ من فئة ارض-ارض وهي غير صاروخي "نازعات 10" و"فجر" اللذين اطلقا في هذه المناورات.

وفي الرد على بعض التصريحات الأميركية والإسرائيلية بأن الخيار العسكري أيضاً موضوع على الطاولة في مسألة المواجهة مع إيران، قال العميد حيدري "نحن ايضا خيارنا الدفاعي موضوع على الطاولة، ومثلما صرح سماحة قائد الثورة الإسلامية... لو ارتكب العدو أية حماقة واعتداء فإنه سيتلقى رداً قاسياً ومدمراً".

إلى ذلك، يبدأ الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد غدا الاثنين زيارة للنيجر تستمر يومين، ستكون الاولى له الى هذا البلد الافريقي الصحراوي والفقير، بهدف "تحسين" التعاون بينهما، كما افادت مصادر رسمية في نيامي أمس.

وأكد بيان للحكومة النيجيرية بث عبر وسائل الاعلام الرسمية ان "رئيس جمهورية إيران الإسلامية محمود احمدي نجاد سيقوم بزيارة ليومين الى بلادنا اعتبارا من الاثنين"، بدون مزيد من التفاصيل. وصرح السفير الإيراني في نيامي محمد نكاح عقب لقائه رئيس النيجر محمدو يوسفو بأن "الرئيس احمدي نجاد سيكون على رأس وفد كبير جدا، وان البلدين سيبحثان تعاونهما بغية تحسينه".

وقال الدبلوماسي الإيراني إن هذه الزيارة الاولى للرئيس الإيراني الى النيجر "ستسجل منعطفا في العلاقات" بين البلدين، وستوفر "فرصا ممتازة لمصلحة الشعبين". وتعد النيجر من اكبر الدول المنتجة لليورانيوم في العالم.

وكانت نيامي انتقدت أواخر 2012 الشراكة التاريخية "غير المتوازنة الى حد كبير" مع شركة اريفا الفرنسية التي تستغل اليورانيوم منذ اكثر من 40 سنة في شمال البلاد، وطالبت بنتائج اكبر.

(طهران ـ أ ف ب، يو بي آي)