جمعية الشفافية تصدر تقريراً عن مخالفات إدارية بـ «الصحة» خلال أيام

نشر في 12-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-09-2013 | 00:01
No Image Caption
من بينها كثرة السفريات لموظفين «يتنزهون على حساب المال العام»
في وقت عقدت الوزارة اجتماعاً لمراجعة خطة الطوارئ العامة واستعدادات الوزارة لمجابهة أي طارئ، تقدم جمعية الشفافية تقريراً عن الوزارة يتضمن عدداً من الملاحظات والمخالفات.
علمت «الجريدة» أن جمعية الشفافية الكويتية ستقدم تقريرا خلال أيام، يتضمن ملاحظات ومخالفات إدارية ارتكبتها قطاعات متعددة داخل وزارة الصحة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن التقرير يتضمن عددا من المخالفات من بينها كثرة سفريات موظفين وسكرتاريا لا يستحقون السفر «لمجرد التنزه على حساب المال العام».

وأشارت المصادر إلى أن الجمعية طلبت أكثر من مرة لقاء وكيل الوزارة لعرض بعض الملاحظات عليه ومناقشتها إلا أن الأخير رفض الاجتماع معهم.

خطط الطوارئ

من جانب آخر، عقد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي اجتماعا مع مسؤولي إدارة الطوارئ الطبية لمراجعة خطة الطوارئ العامة والوقوف على استعدادات الإدارة وخطة الطوارئ الخاصة بهم، وجهوزية الوزارة والمستشفيات.  وعلمت «الجريدة» أن مسؤولي إدارة الطوارئ الطبية أكدوا استعدادهم وجهوزيتهم لأي طارئ. وأوضحت المصادر أنه تمت مناقشة كافة الخطط الطبية الطارئة، والوقوف على استعدادات مختلف إدارات وأقسام الوزارة التي لها علاقة مباشرة بإدارة الحوادث الطارئة.

تأهيل الشركات

إلى ذلك، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي، قرارا إداريا حمل الرقم 2958 قضى باعادة تشكيل لجنة اعداد ودراسة وثائق تأهيل شركات تجهيز وتقديم الوجبات الغذائية للمستشفيات والمراكز الصحية وتجهيز وإعداد الشروط العامة والخاصة والمواصفات الفنية لمناقصة التغذية، وذلك برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة، ومديرة ادارة التغذية والاطعام نائبا للرئيس، وعضوية كل من مدير ادارة المشتريات والمخازن ومحاسب في قسم المناقصات، والباحث القانوني بجهاز الشؤون المالية، ومراقب الانشاءات والصيانة بالادارة المركزية للشؤون الهندسية اضافة الى طبيب من ادارة منع العدوى.

وحدد القرار اختصاصات اللجنة، بإعداد ودراسة وثائق التأهيل المسبق لشركات التغذية في المناقصة وإعداد وثائق المناقصات للتغذية، ودراسة ومراجعة العطاءات المقدمة بمناقصات التغذية وإعداد التقارير اللازمة ورفع تقرير لوكيل الوزارة بأعمال اللجنة.

أعمال الصيانة

كما شكل السهلاوي فريق عمل لدراسة ومتابعة أعمال الصيانة الجذرية والتأهيل لدورات المياه في مستشفيات الوزارة برئاسة وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات وعضوية عدد من المختصين.

ويختص الفريق بتلقي كافة الطلبات المتعلقة بالأعمال الهندسية الإنشائية وأعمال الصيانة الجذرية والتأهيل في جميع المستشفيات ودراستها، بالإضافة الى قيام الفريق بتحديد الاحتياجات الفعلية المطلوبة بأعمال الحصر والقياس وإعداد المستندات اللازمة للتنفيذ كما يقوم الفريق بالإشراف على عمليات التنفيذ للتأكد من سلامتها وإعداد مستندات صرف الدفعات او الختاميات لصرف مستحقات الجهة المنفذة.

كما ضم وكيل وزارة الصحة عضو هيئة التدريس في قسم وظائف الأعضاء بكلية الطب جامعة الكويت د. جاسم الكندري الى عضوية لجنة جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي، كما ندب السهلاوي الطبيبة نادية المحمود للعمل في وظيفة رئيس قسم التوعية الميدانية في إدارة تعزيز الصحة.

وكلف وكيل الوزارة مريم شهاب للقيام بمهام وأعباء وظيفة مدير ادارة العقود الخاصة لحين عودة مدير الإدارة من إجازته، وعهد السهلاوي إلى مراقب التطوير المهني في إدارة خدمات العلاج الطبيعي عبدالله الحداد القيام بأعمال مدير إدارة خدمات العلاج الطبيعي د. نبيل الحنيف الى حين عودة الأخير من إجازته.

back to top