وسط استمرار التظاهرات المناهضة لحكومته في عدد من مناطق البلاد، حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، المتظاهرين من "استغلال الحريات بشكل سيئ للخروج بتظاهرات تهدف إلى إشعال فتنة".

Ad

وقال المالكي، خلال الاحتفال بالعيد الـ91 لتأسيس الشرطة العراقية، إن "من حق الشعب أن يتظاهر، ومن مصلحة الحكومة أن يخرج الشعب للشوارع ويمارس حقه، فتسمع من خلال وسائل الإعلام ما هو الخلل، وربما ما هو العلاج، عندما تكون التظاهرات ضمن السياقات القانونية"، مؤكداً أن على رجال الشرطة حماية المتظاهرين والتعامل معهم بحكمة.

واستدرك بأن الحرية لا تعني "أن تتحول التظاهرات عبر وسيلة الإعلام، إلى وسيلة شعوذة وشغب واتهام وإساءة لهذا المسؤول أو ذاك، وتجاوُز على ذاك المكون"، في إشارة إلى تبادل الاتهامات، منبهاً إلى أن"الحريات عند من لا يفهم الديمقراطية والاحتكام إلى الدستور، فوضى وشريعة غاب".

في غضون ذلك، هددت الحكومة المحلية في محافظة الأنبار بمقاضاة الحكومة المركزية في بغداد بسبب إغلاقها منفذ "طريبيل" الحدودي مع الأردن دون التشاور معها، ما انعكس سلباً على الوضع الاقتصادي في المحافظة التي شهدت ارتفاعاً في أسعار السلع والمنتجات بسبب توقف الواردات الأردنية.

(بغداد ــــــ أ ف ب، يو بي آي)