انتقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف تقاعس الوزارة في تزويد معهد الاحصاء التابع لليونسكو باحصائيات التعليم في الكويت على مدى عامين.

Ad

وأكد الحجرف على هامش الحلقة النقاشية التي عقدت مساء أمس الاول بحضور خبراء من البنك الدولي لمناقشة الوضع التعليمي في البلاد، تعقيبا على ما نشرته "الجريدة" قبل ثلاثة ايام، أنه قام بالاستفسار عن موضوع "التقاعس" من الوزارة واللجنة الوطنية لليونسكو وأنه بانتظار ردهما لمعرفة من المتسبب في هذا التقصير، مشددا على أنه لن يسمح بمثل هذا الامر وسيحاسب الشخص الذي يثبت تقصيره في تزويد اللجنة بالبيانات.

استراتيجية شاملة

وعلى مستوى الوضع التعليمي اكد وزير التربية أهمية وضع منظومة تعليمية مترابطة ومتكاملة لاسيما في مجال التعليم الالكتروني والذي تعول عليه الوزارة كثيرا في احداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات التعليمية التي تقدمها للطلبة، لافتا إلى أن الوزارة طبقت بعض مشاريع التعليم الالكتروني بالتعاون مع جهات من القطاع الخاص مثل مشروع "المربع الالكتروني" وتعمل على وضع استراتيجية شاملة وواضحة المعالم للتعليم الالكتروني.

وقال الحجرف ان التعليم الالكتروني ليس توزيع أجهزة وحسب وإنما لابد من توافر عناصر عديدة لمنظومة تعليمية الكترونية متكاملة كتدريب الهيئات التعليمية ووضع البنية التحتية لشبكات الاتصال وتطوير المناهج ووضعها في اطار تفاعلي يسمح باستخدامها ضمن برامج ومشاريع التعليم الالكتروني ومن ثمه توفير الاجهزة للطالب والمعلم، لافتا إلى أن الوزارة تعمل جاهدة من أجل تحقيق هذا المسار الهام.

النظام الثانوي الموحد

وأضاف الحجرف أن النظام الثانوي الموحد به الكثير من المثالب والدليل وجود أعداد كبيرة من مخرجاته لم توفق في اختبارات دخول الجامعة ما يستدعي اعادة النظر فيه، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس فكرة الاستعانة بمعلمين من بريطانيا والولايات المتحدة لتدريس اللغة الانكليزية لرفع مستوى الطلبة.

وذكر ان الوزارة تريد تطوير المنظومة التعليمية من خلال عدة محاور رئيسية تم على اثرها برمجة كل مشاريعها الانمائية لخدمة هذه المحاور التي يشكل المعلم والمناهج وتطوير البيئة التربوية داخل المدارس محاورها الرئيسية.

من جانبه قدم عضو البنك الدولي مراد الزين عرضا للاستراتيجية التي يقوم البنك الدولي بتحضيرها كل عشر سنوات للبلدان التي يعملون بها، موضحا أن مستويات التعليم متدنية على نحو مثير للقلق في الدول الغنية في حين أن السكان الفقراء هم أكثر تأثرا من غيرهم بالمستوى التعليمي.

وفي مداخلة لعميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. مثنى الرفاعي أن نتائج اختبارات القدرات ومخرجات التعليم العام ليست بالمستوى المطلوب مشيرا إلى أن جامعة الكويت لديها أرشيف قيم بنسب ومستويات الطلبة خلال السنوات العشر الماضية والتي يمكن الاستفادة منها في تقييم الوضع التربوي ومحاولة اصلاحه.

وفي نفس السياق، بدأت وزارة التربية في تنفيذ الخطوات الأولية لمشاريع التعليم الالكتروني، حيث تبدأ في مارس المقبل دورات التدريب للهيئات التعليمية في مجال التعليم الالكتروني.

تدريب ونقل

على صعيد آخر، ينظم قطاع التخطيط والمعلومات في وزارة التربية مجموعة من البرامج التدريبية في التعليم الالكتروني ضمن الخطة الإنمائية للعام 2012/2013، حيث من المقرر أن يشارك 375 معلما ومعلمة في هذه البرامج التدريبية.

وفي مجال تربوي آخر أصدر قطاع التعليم العام في وزارة التربية نشرة عامة للمدارس ورياض الاطفال حول اجراءات النقل الداخلي والخارجي للعام الدراسي المقبل 2013/2014. وجاء فيها انه سيتم البدء في تلقي وتسجيل طلبات النقل الداخلي والخارجي اعتبارا من الاحد 13 الجاري حتى نهاية مارس المقبل، علما بأن طلبات النقل للراغبين تسجل في برنامج النقل الكترونيا.