في هذه الأوقات من عدم اليقين في الاقتصاد العالمي يضطر قادة الحكومة – من الجهات الفدرالية الى البلدية – الى اتخاذ خيارات قاسية. وكرئيسة للقطاع العام في شركة مايكروسوفت على صعيد عالمي تحدثت مع العديد من رؤساء الحكومات حول قضايا مهمة تتعلق بالتربية والرعاية الصحية والسلامة العامة والبيئة. ومن دون شك كان الجانب الأكثر أهمية في عملي هو فهم الحلول التقنية التي يحتاج عملاؤنا اليها من أجل اعادة ابتكار عملية القيام بالأعمال التجارية. وبغض النظر عن حجم الشركة ثمة فكرة وراء أهدافهم تتمثل في وجود تركيز حكومي في هذه الأوقات من عدم اليقين والتقشف لايقتصر فقط على عمل المزيد بالشيء الأقل بل عمل أشياء جديدة بأشياء أقل بحيث يمكن تحقيق منافسة دولية وتنمية فرص عمل وتوفير فرصة نجاح للعملاء.

Ad

وتتسم الحكومات اليوم، مثل القطاع الخاص الى حد كبير، بديناميكية وحيوية تامة وهي تتحرك بصورة أسرع وبتغير مستمر. ويتعين على رؤساء الحكومات والمسؤولين المنتخبين موازنة الاحتياجات المتنامية في دوائرهم مع خفض في الميزانية وزيادة في الإشراف. وتوجد مايكروسوفت في موقع فريد لمساعدة الجمعيات العامة على التحول الى جمعيات مترابطة وشفافة تمكن الناس الذين يخدمون العامة من ادراك امكاناتهم الكاملة.

وعلى سبيل المثال فإن نظام الترانزيت المتكامل في دلهي كان يكافح مع عمليات يدوية وتطبيقات متفاوتة كانت تعرقل قدرته على تحريك مواطنيه الذين يعدون 16 مليوناً. ومن خلال مايكروسوفت دايناميكس اي اكس تمكن من اعادة تفعيل عمليات داخلية وتعضيد معلومات والتخلص من الزيادات – وجعل الأشياء أسرع وأكثر فعالية كما تمكن من تقديم قيمة أكبر الى العديد من مشاريع النقل العام في دلهي والى المواطنين الذين هم في حاجة الى ذلك.

وتقوم مايكروسوفت بتقديم حلول مبتكرة للأعمال تربط بين الشركات بالناس وبالمعلومات وبالنظام البيئي لتقنية المعلومات. كما أن حلولنا تمكن الشركات من تقديم سيناريوهات أعمال فردية تتسم بمرونة لمواجهة تحديات الغد.

ومن أجل النجاح في بيئة اليوم المتنوعة يتعين على الحكومات معالجة هذه الحقائق الجديدة التي تمثل أيضاً مبادئ التصميم التي تغذي مقاربة مايكروسوفت لحلولنا التجارية المبتكرة. ونحن نقوم بعملنا بشكل جيد عندما نستمع بعناية الى عملائنا في القطاع العام ونفهم حقاً احتياجاتهم ونطرح الحلول الناجحة لأجلهم. وقد حاولنا وضع هذه الحلول ضمن فكرة نطلق عليها اسم «حكومة ديناميكية» ونحن نسعى الى دعم الحكومات المحلية والاقليمية والوطنية في كل خطوة على مسارها في التحول.

* مجلة فوربس