أفغانستان: جدل بشأن غارة بطائرة بلا طيار

نشر في 09-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-09-2013 | 00:01
No Image Caption
تقارير عن مقتل 12 مدنياً... و«إيساف» تؤكد مقتل 10 مسلحين
وسط الجدل المتواصل في أفغانستان بشأن الطيارات من دون طيار التي تستخدمها عادة الولايات المتحدة، قتل 12 مدنياً بينهم أطفال ونساء و4 من مقاتلي حركة «طالبان» الإسلامية المتشددة، في غارة جويّة نفذتها قوة المساعدة الدولية في أفغانستان «إيساف» في إقليم كونار على الحدود الباكستانية شرق البلاد مساء أمس الأول.

وقال حاكم كونار شوجول مُلك أمس إن «القوات الأجنبية أطلقت القنابل من الجو على شاحنة صغيرة كانت تقل مدنيين و4 مسلحين ركبوها على الطريق في منطقة واتابور»، مشيراً إلى أن قتلى الغارة هم 12 مدنياً و4 مسلحين. 

من ناحيته، أكد قائد الشرطة المحلية عبدالحبيب سيد خيل أن «آلية مدنية (...) ضربت من قبل طائرة من دون طيار للقوات الدولية» في ولاية كونار.

في المقابل، أعلنت القوة الدولية التابعة للحلف الأطلسي في أفغانستان (إيساف) في بيان: «نؤكد أن قوات التحالف شنت ضربة محددة أمس (السبت) في ولاية كونار»، مضيفة أن «الهجوم أدى إلى قتل عشرة من أفراد القوات المعادية». وأدان المتحدث باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد الغارة، مشيراً إلى أن جميع القتلى من المدنيين. 

وقتل اربعة عناصر من جهاز الاستخبارات الافغاني على الاقل وستة من حركة «طالبان» أمس في هجوم شنه مقاتلو «طالبان» على مكتب للاستخبارات في ولاية ورداك (جنوب غرب كابول)، كما اعلن مسؤولون محليون. وقال الناطق باسم حكومة ولاية ورداك إن مجموعة من ستة متمردين مسلحين دخلت الى باحة مكاتب جهاز الاستخبارات الافغاني بعدما فجرت سيارة مفخخة امام مدخل المبنى، مضيفاً أن خمسة مهاجمين قتلوا في المواجهات، ولقي السادس مصرعه في انفجار السيارة المفخخة.

(كابول - أ ف ب، رويترز،

د ب أ، يو بي آي)

back to top