اعلن اليوم ان لندن تحتفل اليوم بمرور 150 عاما على انشاء قطارات الانفاق حيث افتتح اول امتداد لاشهر شبكة في العالم في التاسع من شهر يناير عام 1863 وبدأت اول رحلات الركاب في اليوم التالي لافتتاحها.

Ad

وقالت شبكة القطارات التحت ارضية (مترو) ان مترو انفاق لندن يخطط لاقامة سلسلة من النشاطات للاحتفال بهذه السنة التاريخية بما في ذلك سلسلة من رحلات السكك الحديدية التراثية الاضافية باستخدام القطارات البخارية واصداراثنين من القطع النقدية الجديدة من فئة الجنيه ومجموعة من 10 طوابع خاصة يصدرها البريد الملكي.

ووصف عمدة لندن بوريس جونسون شبكة القطارات التحت ارضية (مترو) بأنها "افضل واشهر نظام نقل تحت الارض في العالم".

وقال جونسون في بيان وجيز ان "شبكة القطارات التحت ارضية (مترو) تساهم في تنظيم المرور وهي بمثابة القلب والاوعية الدموية لاعظم مدينة على وجه الارض".

واضاف ان "الشبكة لا تزال تلعب دورا في غاية الاهمية حيث نجحت في نقل اعداد قياسية من الاشخاص بكفاءة خلال دورة الالعاب الاولمبية 2012 في لندن".

من جانبها اكدت (ترانسبورت فور لندن) وهي الهيئة الحكومية المحلية المسؤولة عن معظم جوانب نظام النقل في لندن الكبرى في بريطانيا انها ستواصل ادخال تحسينات على الخدمات المقدمة بما في ذلك اسطول من القطارات المكيفة الجديدة التي ادخلت على خط العاصمة والتي ستوسع على مدى السنوات القليلة القادمة الى خمس شبكات قطار الانفاق تقريبا.

يشار الى انه منذ افتتاح مسار الامتداد الاول للشبكة بين محطة (دينغتون) ومدينة (فارينجدون) والمعروفة آنذاك باسم سكة حديد متروبوليتان وسعت الشبكة الى 12 مسارا لتحمل 1107 ملايين مسافر سنويا وتخدم 270 محطة وتربط وسط لندن مع مقاطعة (ساري) و(كينت) و(اسيكس) و(هيرتفوردشاير) و(ميدلسكس) و(باكينجهامشاير) خارج لندن.

ووفقا لترانسبورت فور لندن حملت الشبكة اعدادا قياسية من الركاب في عامي 2011 و2012 واجرت 171ر1 مليار رحلة وهي اكثر بحوالي 64 مليون رحلة ركاب عن العام السابق الذي كان في حد ذاته رقما قياسيا جديدا.

وخلال ساعة الذروة الصباحية في لنن تعد محطة (واترلو) ازحم محطات مترو الانفاق حيث يدخل إليها في هذا الوقت 57 ألف شخص.

كما تعد محطة (واترلو) المحطة الاكثر ازدحاما بالركاب كل عام حيث يقصدها 82 مليون شخص.

ويوفر مترو الانفاق اليوم فرص عمل لحوالي 19 ألف نسمة.

وستتميز الذكرى السنوية 150 لاول سكك حديدية في العالم بنشر اصدار عن تاريخ جديد شامل لقطارات الانفاق شارك في تأليفه سام مولينز مدير متحف النقل في لندن.