الإبراهيم: لتوفير الطاقة للمراكز العامة والبيوت السكنية

Ad

أحيت وزارة الكهرباء مشروع الألواح الشمسية على المباني الحكومية بهدف تزويد تلك المباني بالطاقة البديلة.

أعادت وزارة الكهرباء والماء تطبيق فكرة مشروع تركيب الألواح الشمسية فوق اسقف المباني الحكومية بدعم من وزير الكهرباء والماء وزير الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الابراهيم، لمد تلك المباني بالطاقة البديلة والاستغناء عن جزء كبير من الطاقة المنتجة عبر الوسائل التقليدية.

وبهذا الخصوص، أكد الوزير الابراهيم في تصريح للصحافيين أمس، ان الوزارة أعادت طرح هذا الاقتراح مجددا، وقد وضعت اولى خطواتها بتطبيق الفكرة على اسطح مبنيي وزارتي الكهرباء والاشغال، لتجربة المشروع والاطلاع على جدواه، ومن ثم تعمل الوزارة على التوسع في تطبيقه على باقي المباني الحكومية، مشيرا الى ان الوزارة وضعت دراستها الكاملة لهذا المشروع، وامكانية تطبيقه فعليا على اسطح المباني الحكومية، وذلك لتوفير الطاقة من المباني الحكومية لأصحاب البيوت السكنية.

وأشار الى ان الوزارة حريصة على كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والانتاج الكهربائي والمائي، الامر الذي يجعلها دائما في بحث عن كل ما هو جديد، واستبداله بالطاقة المنتجة عبر الوسائل التقليدية، مشيرا الى ان الدولة تنفق سنويا ما بين 3 و4 مليارات دينار على انتاج الكهرباء والماء، الامر الذي لا بد من ايجاد بدائل له والحفاظ على المال العام من الهدر.

ولفت الابراهيم الى حرص الوزارة على تطبيق رؤية سمو امير البلاد في الاستفادة من الطاقات المتجددة حتى 15 في المئة من الانتاج العام، مشيرا الى ان الوزارة قامت فعليا بتطبيق هذه الرؤية من خلال مشروعي العبدلية والشقايا، مضيفا ان العمل سيتم التوسع به بعد تطبيق هذين المشروعين حتى يغطي كامل الانتاج المطلوب توفيره وهو 15 في المئة.

من جانب آخر، قال وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه المهندس محمد بوشهري، إن القطاع قام مؤخراً بتسليم أعمال المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية بعقدين بالرقمين (4521،4551) لإصلاح التلفيات والكسورات الطارئة وتوريد وتركيب الارتباطات الجديدة، والكشف عن التسربات في أنابيب وتمديدات شبكات المياه وصيانة ملحقاتها.

وأضاف بوشهري في تصريح صحافي أنه من خلال هذين العقدين تقوم الوزارة بإصلاح الأعطال وبشكل دوري عن طريق مراكز الطوارئ المنتشرة بجميع أنحاء الكويت، وكذلك تم إيصال عدد 510 طلبات جديدة من المياه للمستهلكين ما بين سكن خاص واستثماري وتجاري، وتم إصلاح عدد من كسورات وتلفيات في خطوط المياه بأقطار مختلفة، كما تم قطع المياه عن 260 عقارا بناءً على المخالفات التي وردت من مأموري الضبط القضائي.

ولفت بوشهري الى أهمية غسل خزانات المياه في المنازل، حيث إن هذه الخزانات بها فتحات للتهوية مما يسمح بدخول الغبار وترسبها بقاع الخزان، كما نبه الى وجود بعض المنازل ممن يقومون بعمل ربط بين مصدر المياه العذبة ومصدر المياه الصليبية، وهذا ينتج عنه اختلاط في المياه ويؤدي لشعور المستهلك بتغير في طعم ولون المياه، ومعالجة هذه المشكلة تكلف الوزارة والمستهلك الكثير من الوقت والمال، داعياً المستهلكين الى أهمية التحقق من سلامة عدادات المياه تفاديا للمخالفات.

انقطاع كهربائي

انقطعت الكهرباء عن منطقة جليب الشيوخ ثلاث ساعات أمس الاول، بسبب الضغط الهائل والتعدي على شبكة الكهرباء في المنطقة، الأمر الذي ادى الى خروج احدى الوحدات في محطة ثانوية عن الخدمة وانقطاع الكهرباء عن القطعة الاولى بالمنطقة.

وعالجت فرق الطوارئ التابعة للوزارة الخلل الموجود سريعا، بعدما تبين انه في محطة ثانوية بسبب الضغط عليها، وتمت معالجة الاعطال سريعا واعادة التيار إلى المنطقة.

وكشفت مصادر مطلعة ان الوزارة على موعد دائم مع الانقطاعات في هذه المنطقة، لاسيما في موسم الصيف، بسبب التعدي المستمر على شبكة الكهرباء من قبل العمالة الهامشية واصحاب العقارات المخالفة، والتي دائما تعمل الوزارة على قطع الخدمة عنهم ويقومون بإعادتها عبر عمال كهربائيين غير قانونيين.