هل تنقذ الكوميديا موسم السينما من الضياع؟

نشر في 07-01-2013
آخر تحديث 07-01-2013 | 00:01
«على جثتي»، «ضغط عالي»، «كلبي دليلي» وغيرها من أفلام كوميديّة يعتبرها صانعو السينما الحصان الأسود الذي يراهنون عليه لإفاقة أي موسم من الغيبوبة، والحل الأمثل والوحيد لتحريك المياه الراكدة وبجرعة مكثفة.
قرر أحمد حلمي عرض فيلمه «على جثتي» (تشاركه في البطولة غادة عادل) في بداية الموسم بعد تأجيله أكثر من مرة، مؤكداً أنه لا يهتم بمواعيد العرض كونها من مهمة الموزّع، بل بأداء دوره بشكل جيد، وهذا ما يشغل باله كممثل ويعتبره مسؤوليته الأولى.

يضيف حلمي: «الكوميديا هي الحصان الرابح على الدوام ويراهن عليها صانعو السينما لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، فالشعب المصري كوميدي بطبعه وخفيف الظل بدليل الإفيهات التي تملأ مواقع التواصل الاجتماعي وتجعل مهمة صانعي الكوميديا في مصر صعبة. أتمنى أن يرضي فيلمي أذواق الجمهور».

حلّ سحري

يوضح نضال شافعي أنه لم يختر بنفسه توقيت عرض فيلمه «ضغط عالي» (ثالث بطولة سينمائية له بعد «الطريق الدائري» و{يانا يا هو»، ويشاركه في البطولة لطفي لبيب)، لأن هذا الأمر من مسؤولية الموزع والمنتج.

يضيف: «ليس للكوميديا وقت معيّن لأن الشعب يقبل عليها في أي وقت، ما يفسر لماذا تعدّ حلا سحرياً لأزمات السينما المتعددة، على عكس نوعيات أخرى من الأفلام مثل الرومانسية والحركة والتراجيديا، فهي تتطلب توقيتاً معيناً لعرضها ليناسب الأجواء العامة».

 أما لطفي لبيب فيشير إلى أن «الأجواء السياسية العامة المحيطة بنا تتطلب أفلاماً كوميدية في محاولة لإخراج الجمهور من الحالة المزرية التي يتخبّط فيها». وترى مي كساب، بطلة «كلبي دليلي» (تأليف سيد السبكي، إخراج اسماعيل فاروق، يشارك في البطولة سامح حسين وسليمان عيد)، أن الفيلم محاولة لإخراج الناس من أجواء السياسة التي تعصف بالبلد، وتقول: «الكوميديا هي الأفضل في هذا التوقيت، من هنا لجأ صانعو السينما من منتجين وموزعين إلى عرض أفلام كوميدية وإن كانت مؤجلة من فترة».

صناعة لكل وقت

زخر الموسم السابق بأفلام كوميدية من بينها: «الآنسة مامي» من بطولة ياسمين عبد العزيز وحسن الرداد، «عبده موتة» لمحمد رمضان الذي تصدّر الإيرادات بعد عرضه مباشرة، «مهمة في فيلم قديم» من بطولة فيفي عبده وإدوارد، «30 فبراير» لسامح حسين وآيتن عامر وإخراج معتز التوني... وقد شكّلت هذه الأفلام موسماً سينمائياً حظي بمعدل جيد من الإيرادات وأنعش الصناعة. من هنا، يتوقع صانعو السينما أن يشهد الموسم الجديد انتعاشة سينمائية بدوره.

يؤكد منتج فيلم «مهمة في فيلم قديم» محمد السبكي أن الكوميديا هي الصنعة الوحيدة التي تصلح للأوقات كافة لا سيما الكئيبة منها، مضيفاً أن الفيلم حقق إيرادات جيدة رغم الإشاعات التي تؤكد فشله، ما يعني أن الجمهور متعطش للكوميديا في ظل الأوضاع التي  تواجه المواطن المصري بعد الثورة.

back to top