لتسهيل إجراءات الاستثمار في القطاع الصحي الخاص وحل المعوقات التي تواجهه

Ad

تعتزم وزارة الصحة إعادة تنظيم الرقابة على القطاع الطبي الأهلي، وذلك من خلال عدة قرارات مرتقبة تشمل إعادة تنظيم إجراءات الاختبارات للهيئة التمريضية والفنيين بالمستشفيات الخاصة والعيادات الأهلية، وإعادة تنظيم إجراءات الترخيص لشركات الرعاية المنزلية والرقابة على العاملين بها.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن الوزارة ستتخذ هذه القرارات بناء على مقترحات اتحاد الخدمات الطبية الأهلية لتسهيل إجراءات الاستثمار في القطاع الصحي الخاص، وحل المشاكل والمعوقات التي تواجه أصحاب المستشفيات والعيادات الخاصة، والتي تتركز في صعوبة إجراءات تراخيص الأطباء والهيئة التمريضية المستقدمين للقطاع الخاص من الخارج، إلى جانب ملاحظات القطاع الطبي الأهلي بشأن التعسف في إجراءات التفتيش الإداري من غير المختصين على المراكز الصحية والمستشفيات وعيادات الأسنان والصيدليات.

وتوقعت المصادر أن تحدث نقلة نوعية في إجراءات التراخيص للقطاع الأهلي لتشجيع الاستثمار في القطاع الخاص، وجذب الشركات والمستشفيات العالمية لفتح فروع لها في الكويت، وجذب الاستثمارات في القطاع الصحي الأهلي ليكون مكملا للقطاع الحكومي.

الاتفاقيات الصحية

في موضوع منفصل، علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة مستمرة في تعاقدها مع جامعة "ماكغيل" الكندية التي تدير مركز الدبوس للقلب في منطقة العدان الصحية، وكذلك مع الشبكة الصحية الكندية بتورنتو التي تدير مركز الكويت لمكافحة السرطان.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن إلغاء الاتفاق مع "جونز هوبكنز" الأميركية- بسبب عدم التزام الأخيرة ببنود العقد مع الوزارة- لن يؤثر على التعاقد مع الجهات الأخرى بسبب التزام هذه الجامعات ببنود تعاقدها مع "الصحة".

 وأضافت المصادر أن التقارير التي تصدر عن "ماكغيل" و"تورنتو" مستوفية للشروط والمتطلبات، لافتة إلى أن مركز الدبوس ومركز الكويت لمكافحة السرطان لم يبادرا إلى فسخ العقد مع الجهتين المذكورتين.

وذكرت أن "جونز هوبكنز" الأميركية ستغادر مستشفى العدان يوم 20 يناير الجاري، مؤكدة أن لجنة في المستشفى المذكورة كانت تتابع تنفيذ الاتفاقية مع الجهة المذكورة وكانت ترسل تقاريرها بشكل شهري عن الأداء إلى اللجنة العليا في الوزارة، التي بدورها قررت إلغاء الاتفاقية معها بسبب عدم التزامها ببنود العقد مع الوزارة، مؤكدة أن مستوى أداء "جونز هوبكنز" ومطابقتها للعقد لم يكن عند المستوى المطلوب. وأشارت المصادر إلى أن وزارة الصحة، بعد استشارة "الفتوى والتشريع"، تبين لها أنه يحق لها فسخ العقد، لافتة إلى أنه تم إخطار الجهة الأميركية أكثر من مرة لتحسين مستواها لكنها لم تستجب.

من الجدير بالذكر، أن "الصحة" ألغت الاتفاقية التي أبرمتها مع "جونز هوبكنز" الأميركية، والتي تختص بإدارة 4 مستشفيات هي العدان والأميري والجهراء والفروانية، بسبب عدم التزام الأخيرة ببنود العقد.