كشف رئيس فريق التفتيش على العمل وقت الظهيرة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المهندس حسين المطيري عن تحرير مفتشي قطاع العمل 123 إخطارا بالمخالفة على مواقع عمل مكشوفة خالفت القرار الوزاري رقم 212/2011، الصادر بشأن حظر تشغيل العمالة وقت الظهيرة من 11 صباحاً حتى 4 عصراً، خلال الفترة من مطلع يونيو إلى نهاية أغسطس.

Ad

وأوضح المطيري، في تصريح صحافي أمس، أن إجمالي أعداد العمالة الموجودة في هذه المواقع بلغ 150 عاملا، تم تعريفهم جميعاً بالقرار سالف الذكر، لاسيما خطورة العمل وقت الظهيرة تحت أشعة الشمس الحارقة.

ولفت إلى أنه تم إمهال أصحاب هذه المواقع من أرباب الأعمال والشركات 3 أيام لتعديل أوضاعهم، ومن ثم سيتم إعادة التفتيش على هذه المواقع للتأكد من تلافي المخالفات والتزامهم بقرار حظر تشغيل العمالة وقت الظهيرة، مشددا على أنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية مشددة حيال المصرين على المخالفات، تصل للإحالة إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

حقوق العمالة

وبين المطيري ان الهدف من هذه الحملات التي تشنها إدارة تفتيش العمل على أماكن العمل المكشوفة وقت الظهيرة هو الحد من التجاوزات التي تقترف بحق العمالة الوافدة، وردع بعض الشركات وأصحاب الأعمال "غليظي" القلوب و"مغيبي" الضمائر"، الذين يجبرون العمال على العمل وقت الظهيرة تحت أشعة الشمس الحارقة دون أدنى رحمة أو شفقة.

واكد أن حرص وزيرة الشؤون ذكرى الرشيدي، ووكيل الوزارة عبدالمحسن المطيري، ووكيل قطاع العمل جمال الدوسري على تطبيق القرار سالف الذكر يدحض الاتهامات التي يوجهها البعض إلى الكويت بأنها لا تُعنى بحقوق الإنسان أو بحقوق العمالة الوافدة.

سلامة العمال

وناشد المطيري أصحاب الأعمال والشركات الخاصة تنفيذ القرار، حرصا على سلامة العمال، وعدم تعرضهم لإصابات خطيرة خلال موسم الصيف، مشددا على أن الوزارة لن تتهاون مع المخالفين وستتخذ بحقهم الإجراءات القانونية الرادعة، التي ذكرها القانون رقم 6 لسنة 2010، بشأن العمل في القطاع الأهلي، والقرارات المنفذة له، متمنيا من الجميع الالتزام بتطبيق القرار وعدم مخالفته، حرصا على مصلحة العمال والعمل.

وتابع: "جاء القرار متوافقا مع نص المادة 64 من قانون العمل الأهلي التي أجازت لوزير الشؤون إصدار قرار بإنقاص ساعات العمل في الأشغال المرهقة أو المضرة بالصحة أو لظروف قاسية، وقد نظم القرار ساعات العمل دون إنقاصها وتعريض المشاريع التي يتم تنفيذها في أي جهة لأضرار التأخير".

وشدد على أن تطبيق القرار خلال السنوات الماضية لاقى قبول واستحسان شركات عدة، لأنه جاء مراعيا للمصلحة العامة ومتوافقا مع التزامات الكويت الدولية، متقدما بالشكر إلى الشركات الكبرى في البلاد لالتزامها بقرار حظر تشغيل العمالة وقت الظيهرة.

احتياطات الأمن

يذكر أنه وفقا لاحتياطات الأمن والسلامة اللازم توافرها في أماكن العمل التي جاء بها قانون العمل في القطاع الأهلي والقرارات الوزارية المنفذة له، يجب على أصحاب الأعمال في حال كان العمل يؤدى في أماكن مكشوفة يتعرض خلالها العاملون للشمس، تزويدهم بأغطية واقية للرأس، وقفازات وأحذية مناسبة مع توفير مياه الشرب المبردة.

إضافة الى ذلك يراعى خلال مواسم المطر تزويد العاملين بسترات واقية، وتخصيص أماكن مكيفة لاستخدامها في مواعيد الراحة المحددة، ويجب أن تكون التهوية الطبيعية أو الصناعية كافية ومناسبة، بحيث تمنع ركود الهواء أو بطء تجدده، مع تفادي وجود هواء فاسد أو تيارات هوائية أو ارتفاع في نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة أو تغيير مفاجئ فيها، أو انتشار الروائح الكريهة.