«الصحة»: 98% الدوام بديوان الوزارة

نشر في 11-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-10-2013 | 00:01
No Image Caption
العوضي لـ الجريدة•: عقوبات فورية وخصم من رواتب الموظفين غير الملتزمين
أدت الصرامة في تطبيق نظام البصمة داخل ديوان عام وزارة الصحة إلى التزام الموظفين البالغ عددهم نحو 1700 موظف وموظفة بالحضور، إلى جانب أن توقيع العقوبات والخصم الفوري أديا أيضاً إلى مزيد من الالتزام.
أكد مدير إدارة السجل العام ومراقبة الدوام ورئيس لجنة ضبط وتفتيش مواعيد الحضور والانصراف في وزارة الصحة نجيب العوضي أن نسبة حضور والتزام موظفي وزارة الصحة داخل ديوان عام الوزارة في منطقة الصليبيخات خلال الأيام القليلة التي سبقت إجازة عيد الأضحى المبارك وصلت إلى نحو 98%، مشددا على أن التسجيل الآلي اليومي، واتباع الصرامة في الرقابة على الموظفين جعلا نسبة الحضور عالية جدا داخل مكاتب وإدارات ديوان عام الوزارة.

استفسارات يومية

وشدد على أن هناك استفسارات يومية لكل موظف عن سبب التغيب أو الانقطاع عن العمل، مشيرا إلى أن إدارة السجل العام ومراقبة الدوام تصر في هذه الاستفسارات على أن توافيها الإدارة المختصة بإرسال الإجابة والإفادة في موعد أقصاه اليوم التالي للمخالفة أو التغيب للموظف ليتسنى لها اتخاذ اللازم.

وأوضح العوضي لـ»الجريدة» أن هناك رقابة يومية على الموظفين للتأكد من وجودهم في مكاتبهم حيث تتم هذه الرقابة أثناء ساعات الدوام، مشيرا إلى أن الإجازات المرضية والانقطاع عن العمل يرصد أولا بأول في السجل الآلي لنظام البصمة الالكتروني، مضيفا أن الموظفين العاملين في مبنى ديوان عام الوزارة الأكثر التزاما والأقل حصولا على الإجازات المرضية بسبب علمهم بتوقيع عقوبات وخصم فوري عليهم في حال عدم الالتزام.

وأكد أن التشدد في نظام الالتزام اليومي بالحضور والانصراف أدى إلى التزام حقيقي من قبل الموظفين العاملين في ديوان الوزارة والذين يصل عددهم إلى 1700 موظف. وقال إنه في حال تكرر غياب الموظف فإنه يتم توقيع العقوبة عليه، وتتمثل في خصم من الراتب عقب التحقيق معه من قبل جهات الاختصاص.

وأشار العوضي إلى وجود نموذج للاستفسارات اليومية ترسله إدارة السجل العام ومراقبة الدوام للإدارة التي يتبع لها الموظف المتغيب ويتم خلاله الاستفسار عن حالة الموظف إذا كان مرضيا أو منقطعا عن العمل، لافتا إلى أن هناك مخاطبة واستفسارا يوميا للإدارات المختلفة.

صرامة

وأوضح أن الحصول على المرضيات أصبح أكثر تعقيدا وصعوبة، لافتا إلى «أننا نتبع قوانين ولوائح ونظم وتعليمات ديوان الخدمة المدنية فيما يخص الدوام ونظام الحضور والانصراف»، مشيرا إلى أن الدوام يبدأ من السابعة صباحا حتى الثانية ظهرا.

وشدد العوضي على أن الموظف إذا كان يريد الاستئذان أو التأخير من عمله فيكون ذلك قبلها بيوم ولا يسمح بالنظر في حالة الموظف في حال الاستئذان في اليوم نفسه، لافتا إلى أن هذا الأذن يكون معتمدا من مدير الإدارة أو المراقب. وشدد العوضي على أنه يتبع سياسة الباب المفتوح واستقبال الموظفين لأي تساؤل أو استفسار، موضحا أن نموذج الاستفسار عن عدم تمرير بصمة الموظف تتعلق بطلب إدارة السجل العام إحاطة الإدارة المختصة بسبب عدم تمرير بصمة في الحضور والانصراف، والطلب من مدير الإدارة الموافاة بأسباب عدم تمرير بصمة الموظف وذكر تاريخ بدء وانتهاء الإجازات إن وجدت مشفوعة بالرأي الشخصي ليتسنى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

back to top