«المركزي» يلتقي البنوك لوضع آلية لتطبيق «بازل 3»

نشر في 20-02-2013 | 00:04
آخر تحديث 20-02-2013 | 00:04
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن بنك الكويت المركزي التقى ممثلي البنوك المحلية واتحاد المصارف لبحث الآلية المناسبة لتطبيق معايير اتفاقية "بازل 3"، مبينة أن "المركزي" استعرض معهم نتائج الدراسة التي أنهاها خلال الفترة الماضية لقياس الأثر الكمي لتطبيق هذه المعايير على البنوك.

وأوضحت المصادر أن نتائج هذه الدراسة حددت القدرات المتاحة حالياً لكل بنك لتطبيق هذه التعليمات، فضلاً عن الإجراءات المناسبة الواجب اتخاذها من البنوك لتعزيز جاهزيتها لتطبيق هذه التعليمات بشكل كامل، مع وضع الخطة المناسبة لذلك ضمن البرنامج الزمني الذي وضعته "لجنة بازل" في هذا الشأن.

وأضافت أن معايير "بازل 3" تضمنت إدخال تعديلات في معيار رأس المال، إلى جانب معايير للسيولة ومعيار جديد لنسبة الرفع المالي، فضلاً عن أخرى تتعلق بتعزيز إدارات المخاطر ومعايير الحوكمة.

وأشارت إلى أن من أهم التعديلات الجديدة معيار كفاية رأس المال، حيث أوجبت رفع النسبة التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها في صورة حقوق المساهمين، إضافة إلى تحسين جودة مكونات الشريحة الأولى لرأس المال، ورفع نسبة كفاية رأس المال التنظيمي الإجمالي إلى 10.5% مع وجود مصدّات إضافية.

back to top