د. أسماء الطناني: الألبوم الغذائي يخلصكم من الوزن الزائد

نشر في 22-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 22-07-2013 | 00:02
الألبوم الغذائي نظام يتناسب مع احتياجات كل صائم وحالته الصحية، ويعطيه فرصة اختيار أطعمته المفضلة في الإفطار والسحور، وخبيرة التغذية د. أسماء الطناني تؤكد ضرورة الاهتمام بغذاء الطفل الصائم، والمسنين، ومرضى السمنة، وعدم الإفراط في تناول الدهون والسكريات وتجنب الأطعمة السريعة.
أخبرينا عن نظام الألبوم الغذائي؟

الألبوم الغذائي فكرة ابتكرتها لعلاج السمنة، ويحدد عدداً من الوجبات التي تحتوي على قدر من السعرات الحرارية، وتتناسب مع حالة كل شخص، وتعطيه الفرصة لاختيار طعامه بنفسه. يمكن تطبيق الألبوم في شهر رمضان من خلال وجبتي الإفطار والسحور، وننصح دائماً بممارسة أنواع من الرياضة التي يفضلها الراغبون في إنقاص الوزن.

هل تختلف نوعية الغذاء لأشخاص يعانون من المرض نفسه؟

لكل شخص رغبات غذائية مختلفة عن الآخرين، يحرص المعالج على تحقيقها بما لا يتعارض مع نوع المرض ودرجته، مثل أمراض السكري والقلب والشرايين وخشونة المفاصل، وتتطلب الالتزام بنصائح مهمة والتنويع في النظام الغذائي بقدر المستطاع لكل حالة.

ما شروط الغذاء المتوازن خلال شهر رمضان؟

لا يختلف الغذاء المتوازن خلال شهر رمضان عن سائر أيام السنة، وأكدت الأبحاث أن الصيام هو أفضل فرصة للتخلص من نفايات الأغذية التي تترسب في المعدة،  وتقوية المناعة ومكافحة الأمراض، ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار على نسبة كافية من البروتينات والسوائل والنشويات ومرتفعة من الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان، وقليلة جداً من الدهون.

كيف يصوم مرضى السكري والضغط المرتفع من دون متاعب؟

يجب على مرضى السكري، اتباع تعليمات طبيب الباطنة في مواعيد أخذ الأنسولين بعد فترة الصيام، وننصح للوقاية من المضاعفات بعدم الإفراط في تناول السكريات والدهون. بالنسبة إلى مرضى الضغط، لا بد من تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية ملح عالية.

ما وجبة الإفطار المثالي لمرضى السمنة؟

ننصح مريض السمنة بتناول ثلاث تمرات عند الإفطار مباشرة، ثم كوبين من الماء أو ثلاثة حسب الرغبة، وتناول العصائر الطازجة من دون سكر أو المحلاة اصطناعياً، وقليل من السلطة ثم تناول الأطعمة الأخرى على المائدة. ويفضل الطعام المشوي أو المسلوق، ولا بد من التقليل من النشويات بمعدل ثلاث ملاعق أرز أو معكرونة أو نصف رغيف خبز مليء بالسليلوز (الردة).

هل يمتنع مريض السمنة عن تناول الحلوى في شهر رمضان؟  

يمكن لمريض السمنة تناول قطعة صغيرة يومياً من أي نوع حلوى، وننصح بتناول البيض المسلوق بمعدل بيضتين فقط في الأسبوع سواء للمرضى أو الأصحاء.

ما الأطعمة المحظورة على مائدة إفطار مرضى السمنة؟

يجب حظر المقليات تماماً مثل البطاطا المقلية والدجاج واللحم والسمك المقلي واستبدالها بالأطعمة المشوية. ويمكن تناول الخضراوات المطبوخة بجميع أنواعها مع تصفيتها من الزيت بمعدل خمس ملاعق، والامتناع عن الطعام الدسم مثل البط والأوز والحمام الحساء الدسم، والأطعمة السريعة (تيك أواي) لأنها تحتوي على نسبة دهون مرتفعة.  

ماذا عن الغذاء المثالي في السحور؟  

يجب التركيز في السحور على البقوليات مثل الفول أو العدس، ويمكن تناول فنجان بليلة ونصف كوب لبن خال من الدسم، أو كوب زبادي ونصف رغيف خبز وجبن منزوع الدسم، فضلاً عن شرب كميات وفيرة من المياه والعصائر الطازجة من دون سكر أو بمحليات اصطناعية.

كيف يصبح شهر رمضان فرصة للتخلص من الوزن الزائد؟

يتوقف إنقاص الوزن الزائد على إرادة قوية، وساعات الصيام فرصة لتكسير الدهون وتوفير الطاقة اللازمة لعمل الجسم، وإذا التزم الصائم بنظام غذائي صحي سيفقد كيلوغرامات كثيرة خلال الشهر المبارك.

 ما أضرار الإفراط في تناول الحلوى والسوائل؟

يؤدي الإفراط إلى إدرار البول وإرهاق الكلية. يجب تناول كميات لا تزيد على ثمانية أكواب ماء أو سوائل في اليوم. والإفراط في الحلويات يحول السكريات الموجودة في الحلوى إلى دهون وتتخزّن في الكبد والعضلات والمناطق الدهنية الزائدة. بالتالي يزيد من مشكلة السمنة والتعرض لمخاطر أخرى مثل أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل.

بماذا تنصحين المسنين للتمتع بالصوم من دون متاعب؟

 

ننصح دائماً البالغين والمسنين باتباع نظام غذائي يتفق والحالة الصحية لكل شخص، ويشتمل على البروتينات والخضراوات والفواكه الطازجة، والكثير من السمك والتونا، والتي تحتوي على أوميغا 3 المنشطة للدماغ والذاكرة والحماية من الألزهايمر، ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن واللبن منزوع الدسم واللبن للحفاظ على كفاءة العظام، والتقليل من تناول الدهنيات للحماية من الجلطات وتصلب الشرايين.

ما فوائد الدهون وأضرارها على الصائم؟

فوائد الدهون كثيرة، وأنصح المرضى دوماً بتناول ملعقة زيت يومياً، فثمة أربعة فيتامينات لا تذوب سوى في الدهون، وتسمى fat-soluble vitamins وهي الفيتامينات: A, D, E, K التي يحتاج إليها الجسم يومياً لأداء وظائف متنوعة، ونقصها يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، تتعلق بالإفراط وتراكم الدهون في الجسم، وقد تؤدي إلى تكون جلطات داخل الأوعية الدموية وتؤثر على كفاءة عضلة القلب وإجهاد الكبد والإصابة بالكبد الدهني.  

ما أفضل الأطعمة للصائمين من صغار السن؟

صغار السن لهم تعامل خاص عند الصيام، خصوصاً أنهم في مرحلة بناء ونمو جسدي مهمة جداً، ويجب في هذه المرحلة التركيز على البروتينات مثل الدجاج واللحم والسمك وبكميات جيدة، ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي واللبن، والأطفال دائماً ما يعشقون الحلوى والشوكولا، ولا يجب حرمانهم منها، ولكن ننصح بكميات صغيرة كي لا يصاب الطفل بالسمنة.

back to top