«كرامة وطن 5»: اعتقال 25 متظاهراً... والقوات الخاصة تستعين بالقنابل الدخانية والصوتية لفضها

انتقلت من مناطق المنصورية وكيفان وحولي إلى نقطة التجمع أمام المعهد الديني في قرطبة

أفضت مسيرة «كرامة وطن 5» أمس إلى مواجهات بين القوى الأمنية والمتظاهرين الذين تجمعوا في منطقة قرطبة بعد الإجراءات الأمنية التي حالت دون تجمعهم في كل من حولي وكيفان والمنصورية.

وقد انتهت المسيرة باعتقالات شملت 25 مشاركاً تمت إحالتهم إلى جهات الاختصاص بتهمة التظاهر، خلافاً للقانون، ومن دون الحصول على ترخيص.

حالت الاجراءات الامنية التي اتخذتها وزارة الداخلية امس دون اكتمال عقد مسيرة "كرامة وطن 5"، حيث استبقت القوى الأمنية المتظاهرين الى مراكز التجمعات في كيفان والمنصورية وحولي وفرضت تدابير أمام المسيرة التي جاء منعها، وفق الداخلية، استنادا الى مخالفتها القانون من حيث عدم حصول دعاتها على ترخيص لها.

وبينما غاب المشاركون بشكل اساسي عن نقاط التجمع المحددة، شهدت النقطة البديلة في قرطبة تجمعا محدودا للمشاركين سرعان ما تحول الى كر وفر ومطاردات وتوقيفات طالت 25 متظاهرا وفق منظمي المسيرة الذين اشاروا الى ان ابرز الموقوفين النائب السابق في المجلس المبطل 2012 اسامة الشاهين، فيما اشارت المعلومات الامنية الى ان "توقيف عدد من الاشخاص جاء على خلفية رفضهم الانصياع إلى دعوات رجال الداخلية بفض التجمع".

وشهدت منطقة التجمع في قرطبة مصادمات بعد إطلاق القوات الأمنية القنابل الصوتية والمسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، كما جرت مطاردات في بعض شوارع قرطبة حيث استطاع رجال الامن القبض على بعض المشتبه في قيادتهم المسيرة والتحريض عليها وتمت احالتهم الى مخفر قرطبة.

وشاركت الشرطة النسائية في حملة "الداخلية" بهدف التعامل مع النساء المشاركات في المسيرة.

وأسفرت الحملة الأمنية ضد مسيرة "كرامة وطن 5" لدى انتهائها عن اعتقال 25 مواطنا من المشاركين في المسيرة، تم ضبطهم في قرطبة النقطة الأخيرة للتجمع، حيث تمت احالتهم الى ادارة المباحث الجنائية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ونفذت حملة الاعتقالات الأمنية في الوقت الذي أَغلقت فيه دوريات شرطة مديرية أمن العاصمة شارع دمشق، مع منع أي مواطن من غير سكان منطقتي قرطبة والسرة من الدخول الى هاتين المنطقتين، للحد من زيادة الجموع التي بلغ عددها 300 شخص بين رجل وامرأة.

وكانت بداية التجمع بحسب ما أعلن عنها حساب "كرامة وطن" في "تويتر" في تمام السابعة والنصف مساءً في المنصورية مقابل مواقف النادي العربي، وفي كيفان مقابل مواقف نادي الكويت، أما الموقع الأخير فكان في حولي عند مواقف جمعية العون الخيرية.

ففي منطقة كيفان، وتحديدا في مواقف نادي الكويت الرياضي نقطة التجمع الثالثة لمسيرة "كرامة وطن ٥" كانت الاستعدادات الأمنية على أشدها، خصوصاً مع تواجد كثيف لرجال الأمن الذين حضروا إلى الموقع منذ الخامسة والنصف مساء، أي قبل الموعد المحدد للتجمع، الأمر الذي حال دون وصول وتجمع اي من المشاركين.

وعند السابعة مساء حضر قرابة نحو عشرة أشخاص للمشاركة في المسيرة، إلا أنهم سرعان ما غادروا الموقع بعد تلقيهم اتصالات مع منظمي المسيرة بتغيير مكان التجمع، في حين لزم رجال "الداخلية" مواقعهم بقيادة مسؤول الموقع اللواء إبراهيم الطراح، إذ أشرف بنفسه على متابعة كل تفاصيل انتشار رجال الأمن، في الوقت الذي لم تتواجد فيه القوات الخاصة في الموقع، كما كان يحدث في تجمعات سابقة مماثلة.

وفي المنصورية، لم يتغير المشهد عن سابقه في كيفان، حيث كان غياب المشاركين واضحاً، إذ حضرت قوات الأمن إضافة إلى الصحافيين، بينما غاب المتظاهرون.

أما في حولي، فحضر ما يقارب 20 شخصاً إلى مكان التجمع، وتواجدت القوات الأمنية كذلك، ولم تحصل أي مواجهة بين الطرفين، إذ سرعان ما جاءت الأخبار من منظمي المسيرة بالتوجه الى منطقة قرطبة، عند مواقف المعهد الديني حيث نقطة التجمع الأخيرة للمسيرة.

وشهدت المناطق المؤدية إلى قرطبة اختناقات مرورية، بعد أن قام رجال المرور بإغلاق عدد من مداخل شارع دمشق الرئيسي، الذي يفصل بين منطقتي قرطبة والسرة، ويؤدي بشكل مباشر إلى نقطة الالتقاء الأخيرة.

ولتجاوز هذا الإغلاق، بدأ القائمون على حساب "كرامة وطن" توجيه المتظاهرين إلى الطرق البديلة للوصول الى منطقة قرطبة عبر الدائريين الرابع والخامس.

وانفضت مظاهر المسيرة كاملة عند التاسعه والنصف مساء.

لقطات

أين المسيرة؟!

في موقف طريف، أوقف أحد المواطنين سيارته في مواقف نادي الكويت وتوجه مباشرة إلى اللواء إبراهيم الطراح، وسأله: "أين نقطة تجمع المسيرة؟"، فأجابه الطراح بأنه لا توجد مسيرة، فعاد إلى سيارته وغادر المكان.

بين المنازل

بعد أن استخدمت القوات الخاصة القنابل الدخانية والصوتية ضد المتجمهرين، بدأت عمليات كر وفر بين الطرفين امتدت إلى الشوارع الداخلية في المنطقة، كما انتقل بعضها إلى منطقة السرة القريبة.

الاعتقالات

استخدم الذين اعتقلوا من المتجمهرين مواقعهم الشخصية في "تويتر" للإعلان عن اعتقالهم، وقام عدد من "المغردين" بتوثيق تلك التغريدات للتعرف عليهم، في حين تم نقل المعتقلين بحافلة إلى مخفر السرة.

هليكوبتر

حلقت طائرة هليكوبتر فوق منطقة قرطبة لرصد المتظاهرين، في حين أقام رجال الأمن حواجز تفتيش على مداخل ومخارج المنطقة بحثا عن بعض المطلوبين.

الشرطة النسائية

شاركت الشرطة النسائية لأول مرة في فض المسيرات، إذ حضرت الى منطقة قرطبة، وطلبت من النساء المتجمهرات فض تجمهرن.

back to top