حقق ميزان السلع فائضاً خلال شهر أبريل الماضي مقداره 35.2 مليار ريال قطري بزيادة مقدارها 0.8 مليار ريال، ونسبتها 2.2 في المئة مقارنة بالشهر المماثل له من العام السابق 2012.

Ad

جاء ذلك في التقرير الأولي الذي أصدره جهاز الإحصاء أمس عن شهر أبريل لعام 2013 لإحصاءات التجارة الخارجية والصادرات والواردات.

ووفقاً للتقرير، شهد إجمالي الصادرات (تشمل الصادرات المحلية وإعادة التصدير) نسبة نمو قدرها 2.3 في المئة مقارنة بالشهر المماثل لعام 2012، لتصل قيمتها إلى نحو 43.2 مليار ريال في نهاية الشهر.

على صعيد آخر، حققت الواردات السلعية خلال شهر أبريل زيادة نسبتها 2.8 في المئة، لتصل قيمتها في نهاية الشهر إلى نحو 8 مليارات ريال مقارنة بمثيلتها الخاصة بعام 2012.

وحققت صادرات غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى ارتفاعا بلغت نسبته 5.1 في المئة، في حين انخفضت زيوت النفط وزيوت المواد المعدنية القارية الخام بما نسبته 17.8 في المئة مقارنة بشهر أبريل من عام 2012. وكانت أهم دول المقصد هي اليابان وكوريا الجنوبية والهند.

وكانت «سيارات الصالون وغيرها من العربات السيارة المصممة أساسا لنقل الأشخاص» و»قطع غيار الطائرات» على رأس قائمة المستوردات السلعية من حيث القيمة، حيث كانت أهم دول المنشأ هي الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 13 في المئة من إجمالي الواردات، ثم الإمارات العربية المتحدة بنسبة 10 في المئة.