النجيفي يبحث مع قنديل تعزيز التعاون بين البلدين

نشر في 06-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-03-2013 | 00:01
الخلافات السياسية تعصف مجدداً بالتصويت على الميزانية الاتحادية

بحث رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، خلال لقائه رئيس الوزراء المصري هشام قنديل في بغداد أمس، استعداد البرلمان العراقي لتشريع الاتفاقات التي تسهم في تعزيز التعاون مع مصر.

وقال مجلس النواب، في بيان أمس، إن «النجيفي أكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، وشدد على ضرورة توثيقها بما يخدم الشعبين الشقيقين».

وأضاف البيان أن المباحثات ركزت على أهمية تطوير العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، وفي مقدمتها العلاقات البرلمانية والاقتصادية، وأبدى الجانب العراقي استعداد مجلس النواب لتشريع الاتفاقات التي تسهم في تعزيز هذه العلاقات.

وذكر أن النجيفي أشار الى أن «مجلس النواب العراقي ينتظر بفارغ الصبر انتخابات البرلمان المصري، من أجل القيام بزيارة للقاهرة»، مشيراً الى «الدور التاريخي للعراق ومصر كونهما قطبا العالم العربي»، مضيفا أن قنديل شدد من جانبه على عمق العلاقات بين بغداد والقاهرة في مختلف المجالات وعلى مر العهود.

ووعد بتحسين آليات منح تأشيرات الدخول للمواطنين العراقيين الى مصر، وإلغائها في مرحلة لاحقة، اضافة الى معالجة مسألة تأخير المسافرين العراقيين في المطارات المصرية، والسعي لإطلاق سراح السجناء المصريين الذين قضوا مدة محكوميتهم في العراق.

وكان قنديل وصل الى بغداد أمس الأول، في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى، ضم ستة وزراء و60 من رجال الأعمال والمستثمرين.

في سياق آخر، فشل مجلس النواب العراقي أمس، مجددا، وللمرة السادسة في التصويت على الميزانية الاتحادية لعام 2013 المثيرة للجدل، بسبب الخلافات السياسية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وقرر المجلس إرجاء جلسته الى اليوم، وسط توقعات بإعادة الميزانية الى الحكومة.

وتتركز المشكلة بين الجانبين حول استحقاقات شركات النفط الأجنبية العاملة في الإقليم، والتي يريد الأكراد النص عليها في الميزانية، بينما ترى الحكومة الاتحادية أنها يمكن صرفها من الوفورات أو على دفعات.

(بغداد - يو بي آي، كونا)

back to top