نابوليتانو يكلّف اليساري ليتا تشكيل الحكومة

نشر في 25-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2013 | 00:01
No Image Caption
برلوسكوني ومونتي يعلنان دعمهما للحكومة المقبلة
كلّف الرئيس الايطالي جيورجيو نابوليتانو أمس، أنريكو ليتا من الحزب الديمقراطي (يسار) تشكيل حكومة ائتلافية تجمع اليسار ووسط اليمين من أجل إخراج البلاد من أزمة سياسية مستمرة منذ شهرين.

وارتفعت شعبية ليتا (46 سنة) فجأةً صباح أمس، إذ ان وسائل الإعلام رجحت أن يكون الفائز بحسب «مصادر برلمانية»، وهو من أبرز وأصغر رجال السياسة الايطالية.

وكانت شخصيتان سياسيتان تُعتبران الأوفر حظاً لهذه المهمة صباح أمس، أولهما الاشتراكي السابق المعتدل جيوليانو أماتو (74 سنة) ونائب رئيس الحزب الديمقراطي أنريكو ليتا (46 سنة).

ويُعتبر الأول الذي تولى رئاسة الحكومة مرتين مقرباً من الرئيس نابوليتانو لكن صحيفة لاريبوبليكا (يسار) أفادت بأن الأخير قد يكون قال خلال مشاوراته أمس الأول، ان أماتو لن يأتي «بجديد» و»لا بد من رئيس حكومة محنّك وفعّال».

وكان ليتا وهو من رجال جهاز حزب وسط اليسار، يقود وفد حزبه خلال اللقاء مع نابوليتانو في مقر الرئاسة. وهو من عائلة جاني ليتا أمين سر سيلفيو برلوسكوني، الأمر الذي قد يسهل التجاوب بين أكبر حزبين سياسيين في البلاد.

وحتى الآن، يعارض اليسار الذي فاز بأغلبية المقاعد في مجلس النواب وليس في مجلس الشيوخ، توافقاً مع فصيل عدوه اللدود سيلفيو برلوسكوني مفضلاً البحث عن اتفاق مع الفكاهي السابق بيبي غريلو. وبادر حزب شعب الحرية بقيادة برلوسكوني بالقول انه سيدعم الحكومة المقبلة على غرار رجال الوسط ورئيس الحكومة المستقيلة ماريو مونتي.

(روما - أ ف ب، رويترز)

back to top