ديالى تطالب بمنع إيران من قطع المياه

نشر في 11-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 11-07-2013 | 00:02
No Image Caption
بغداد تمنع استيراد المعدات ذات الاستهلاك الكبير للطاقة
طالب المجلس البلدي في محافظة ديالى أمس الحكومة الاتحادية بالتدخل لحث إيران على عدم قطع مياه نهر الوند صيفا، لأنه يشكل شريان الحياة للقضاء.

وقال رئيس المجلس سمير محمد نور إن «الخزين المائي في سد الوند، الذي جرى إنجازه مؤخرا، لا يؤمن الا 25 في المئة من الحاجة الفعلية من المياه للقضاء، ما يعني أن توقف مياه النهر له انعكاسات سلبية على القطاع الزراعي»، مطالبا الحكومة بـ»التدخل لحث الجانب الإيراني على عدم قطع المياه».

وأضاف نور أن «نهر الوند يوفر لقضاء خانقين والمناطق القريبة له مياه السقي لأكثر من 35 ألف دونما من الأراضي الزراعية، إضافة الى 1200 دونم من البساتين الزراعية، مع تأمين المياه الخام لمحطات مياه الشرب»، مشيراً إلى أن «السلطات الإيرانية مستمرة في قطع مياه النهر عن القضاء منذ شهرين».

وكانت وزارة الموارد المائية اعتبرت، في وقت سابق من الشهر الجاري، أن إيران تستغل نهر الوند بشكل يضر بالأراضي العراقية، مؤكدة أنها أقامت عددا من المشاريع على النهر، ما أثر على العائدات المائية.

على صعيد آخر، برزت أزمة الكهرباء مجددا في العراق، خاصة في العاصمة بغداد رغم الوعود الكثيرة من المسؤولين لحل المشكلة منذ سنوات.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس إن «مدينة بغداد الأكثر معاناة بتجهيزها بالطاقة الكهربائية من بين المحافظات الأخرى»، مضيفا أن «ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك الكهربائي وتجاوزات المواطنين على الشبكة الوطنية أبرز المشاكل التي تعانيها بغداد».

وذكر المدرس أن «الطاقة المجهزة لمدينة بغداد تبلغ حالياً 2350 الف ميغاواط، في حين تبلغ حاجة بغداد من الطاقة الكهربائية 4000 ميغاواط»، لافتا إلى أن «مجلس الوزراء وافق على منع استيراد المعدات الكهربائية ذات الفولتيات العالية»، موضحا أن «القرار سيمنع دخول أي معدات أو أجهزة كهربائية ذات استهلاك كبير للطاقة الكهربائية».

(بغداد - د ب أ، كونا)

back to top