طهران تنفي علاقتها بخلية التجسس والرياض تنفي اتهامها

نشر في 25-03-2013 | 00:04
آخر تحديث 25-03-2013 | 00:04
No Image Caption
مهمانبرست: سيناريو يتكرر للاستهلاك الداخلي
رغم عدم توجيه الرياض الاتهام إليها مباشرةً، نفت طهران أمس، أي علاقة لها بشبكة تجسس اعتَقلت السلطات السعودية أفرادها قبل أيام، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام إيرانية نقلاً عن وزارة خارجيتها.

ونسبت وسائل الإعلام إلى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست قوله إن "هذه المعلومات لا أساس لها، وهو سيناريو يتكرر للاستهلاك الداخلي".

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت الثلاثاء الماضي اعتقال 18 شخصاً بينهم إيراني ولبناني "بناءً على ما توافر لرئاسة الاستخبارات العامة من معلومات بشأن تورط عدد من السعوديين والمقيمين بالمملكة في أعمال تجسسية لمصلحة إحدى الدول"، مضيفةً أن هؤلاء "جمعوا معلومات عن مواقع ومنشآت حيوية، وتم التواصل بشأنها مع جهات استخبارية في تلك الدولة".

ولم تحدد الداخلية السعودية هذه الدولة، لكن وجود إيراني بين المعتقلين يُعتبر مؤشراً إلى احتمال أن تكون إيران هي الدولة المقصودة، خصوصاً في ظل العلاقات المتوترة بين البلدين. وكان ناشطون أعلنوا قبل ذلك أن السلطات الأمنية السعودية اعتقلت عدداً من الكوادر الشيعية، بينهم أطباء وأكاديميون ورجال دين.

وفي الرياض، صرح المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، رداً على سؤال عن النفي الإيراني خلال مؤتمر صحافي: "نحن لم نتهم أي دولة، وأتمنى توجيه السؤال إليهم: لماذا بادروا إلى النفي رغم أننا لم نتهمهم؟".

وذكر التركي أن "تسمية الدولة تتوقف على وجود دليل قاطع، وحتى في حال توافره فإن المملكة تلجأ إلى الدبلوماسية لمعالجة الإشكالات"، مضيفاً، رداً على استفسار أحد الصحافيين، أن عناصر الشبكة "كانوا يجمعون معلومات عن عدد من المنشآت عندما اعتقلناهم، لكن يجب انتظار التحقيقات النهائية لمعرفة ماذا كانوا يستهدفون؟".

(الرياض، طهران ـ أ ف ب، رويترز)

back to top