كشفت مصادر نفطية مطلعة لـ"الجريدة" ان مؤسسة البترول الكويتية ممثلة بقطاع التسويق العالمي بدأت مباحثات مع المزودين المحتملين للغاز مشيرة الى ان 10 شركات ابدت استعدادها 10 وسيتم اختيار المناسب منها.

Ad

وتوقعت المصادر ان يحسم الامر خلال نهاية العام الحالي وباقصى حد مطلع العام المقبل، على ان يبدأ الاستيراد من شهر ابريل الى اكتوبر 2014.

وشددت على انه ليس من الضروري تجديد الاتفاق الذي تم ابرامه مع شركتي رويال دتش شل وفيتول لإمداد الكويت بالغاز الطبيعي المسال في الفترة من 2010 إلى 2013 مشيرة الى ان المؤسسة تبحث عن ما يناسبها من عروض الشركات المزودة.

واضافت المصادر ان مؤسسة البترول بدأت المباحثات مع المزودين بعد ما اخذت شركة البترول الوطنية الكويتية الموافقات الرسمية من الجهات المختصة لترسية ممارسة تأجير سفينة مصنع الغاز المسال على شركة جولار لمدة 5 سنوات تبدأ من العام المقبل 2014.

يذكر ان وزارة الكهرباء والماء من اكثر مستهلكي الطاقة المحليين حيث تستهلك ما يعادل 1700 مليار وحدة حرارية بريطانية يوميا، ويقوم القطاع النفطي بتغطية احتياجات وزارة الكهرباء بتشكيلة من انواع الوقود، وهي زيت الوقود المئة، والغاز الطبيعي، والنفط الخام، وزيت الغاز.

وتضطر الكويت الى استيراد الغاز الطبيعي المسال خلال الصيف، لتغطية الاحتياجات الضخمة من الغاز التي تتطلبها التوربينات الغازية الجديدة التي تم تركيبها بمحطات توليد الكهرباء، حيث تفوق نسبة الغاز المستورد 50 في المئة من انتاج الغاز النحيل محليا من الطلب الكلي للدولة للطاقة خلال فترة الصيف.