«ديمه كابيتال»: توقف الأداء الإيجابي للأسهم الأميركية تأثراً بنتائج الشركات

نشر في 29-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-07-2013 | 00:01
No Image Caption
«الأوروبية» تنخفض على خلفية المخاوف من تراجع تعافي الاقتصاد العالمي
تراجعت الأسهم الأميركية خلال الأسبوع الماضي، ليتوقف الأداء الإيجابي للمؤشر بعد أربعة أسابيع متتالية من المكاسب، وقد جاء هذا التراجع نتيجة تأثر المستثمرين بالنتائج المالية الفصلية للشركات والتكهنات المتعلقة باحتمال اتخاذ مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي قرارا بخفض برنامجه لشراء السندات خلال هذا العام. 

وذكر التقرير الأسبوعي لشركة ديمه كابيتال ان مؤشر SandP500، الذي يقيس أداء أنشطة 500 شركة، انخفض بأقل من 0.1% خلال تداولات الأسبوع، للمرة الأولى منذ 21 يونيو الماضي، ليستقر عند 1,691.65، وكان المؤشر قد وصل في 22 يوليو إلى مستوى قياسي، حيث ارتفع ثلاث نقاط ليصل إلى مستوى 1700 مدة ثلاثة أيام متتالية قبل أن يتراجع. 

وقال التقرير ان مؤشر شركات بناء المنازل انخفض بنسبة 8.8%، على خلفية إعلان شركتي PulteGroup وD.R. Horton عن حجم طلبات بناء المنازل، وهي الأرقام التي لم تتوافق مع توقعات المحللين، إلى جانب المخاوف من التأثير السلبي لارتفاع معدلات الرهن العقاري على مسيرة انتعاش قطاع الإسكان في البلاد. 

 

قطاع الصناعة

 

وسجلت أسهم قطاعي الرعاية الصحية والتكنولوجيا أكبر مكاسب خلال تداولات هذا الأسبوع بارتفاعها بنسبة 0.8% على الأقل، وسجل قطاع الصناعة أكبر تراجع بين أسهم قطاعات مؤشر SandP500 العشرة بانخفاضه بنسبة 1%، تلاه قطاع شركات الطاقة بخسارته 0.8%. 

ومن بين الشركات الـ260 التي أعلنت نتائجها الفصلية حتى الآن فإن 73% تجاوزت توقعات المحللين من ناحية الأرباح، كما تجاوزت نتائج 57% من الشركات التقديرات الخاصة بالإيرادات، وفقاً لوكالة بلومبرغ، وارتفع سهم Facebook بنسبة 31%، ليصل إلى سعر 34.01 دولارا، وهو الارتفاع الأسبوعي الأكبر لأهم شبكة للتواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت. 

وجاء هذا الارتفاع بعد إعلان Facebook نتائجها المالية للربع الثاني من العام، والتي حققت فيها عائدات وأرباحا فاقت التوقعات، ويبدو أن قرار الرئيس التنفيذي لشركة Facebook مارك زوكربرغ خلال العام الماضي بالرهان بشكل كبير على الهواتف النقالة بدأ يؤتي ثماره، حيث يسير حجم مبيعات الإعلانات على هذا النوع من الهواتف على الطريق الصحيح لتجاوز الإيرادات من الإعلانات على أجهزة الكمبيوتر المكتبية. 

وارتفع سهم شركة Apple Inc بنسبة 3.8%، ليصل إلى 440.99 دولارا، وقد نجحت شركة التكنولوجيا ذات القيمة الأكبر في العالم، والتي لم تدخل أي تحديثات على أجهزة iPhone وiPad منذ العام الماضي، في تحقيق إيرادات فاقت توقعات المحللين، رغم تراجع الأرباح مقارنة بالعام الماضي وعدم ارتفاع حجم المبيعات. 

 

نتائج سيئة

 

وتراجعت الأسهم الأوروبية لأول مرة في خمسة أسابيع، على خلفية المخاوف من تراجع تعافي الاقتصاد العالمي، بعد تجاوز النتائج المالية السيئة للشركات الأوروبية متعددة الجنسيات للتوقعات، وقد انخفضت خلال تداولات هذا الأسبوع تسعة مؤشرات في أسواق دول أوروبا الغربية من أصل 18 مؤشراً. 

وتراجع مؤشر STOXX Europe 600 خلال هذا الأسبوع بنسبة 0.3%، ليصل إلى 298.91، وارتفع المؤشر منذ بداية شهر يوليو حتى نهاية الأسبوع الماضي بنسبة 4.9%، بعد تراجعه في يونيو الماضي، والذي كان الأول له في 13 شهرا. 

ومنذ بداية العام قلص المحللون تقديراتهم للأرباح السنوية المتوقعة للشركات المدرجة في مؤشر Stoxx 600 بنسبة 7.8%، وذلك وفقاً لوكالة بلومبرغ، وانخفض مؤشر Stoxx 600 بنسبة 11% خلال الفترة الممتدة بين 22 مايو و24 يونيو، وسط تكهنات بأن يبدأ الاحتياطي الفدرالي الأميركي في سبتمبر المقبل تقليص حجم برنامجه الشهري لشراء السندات، ليعاود المؤشر الارتفاع بنسبة 8.4%، بعد تعهد الاحتياطي الفدرالي الأميركي وغيره من البنوك المركزية بمواصلة تنفيذ برامجهم التحفيزية. 

وشهدت بورصة طوكيو تراجع مؤشر Topix بنسبة 3.7% ومؤشر Nikkei 225 بنسبة 3.2% خلال تداولات هذا الأسبوع، وهو التراجع الأول لهما في ستة أسابيع، والذي يأتي بالتزامن مع ارتفاع قيمة الين الياباني. 

back to top