تكذيب الجريدة. لمرشد «الإخوان» السابق يُلهب الإعلام والرأي العام في مصر

نشر في 06-04-2013 | 00:10
آخر تحديث 06-04-2013 | 00:10
No Image Caption
وزير العدل المصري لـ الجريدة.: تصريحات مهدي عاكف عن عزل القضاة تدخل في علم الغيب

 «الإنقاذ»: الجريدة. كشفت نوايا «الإخوان» ومخططهم لإقصاء القوى السياسية المصرية

الصحف والفضائيات تتناقل التسجيل الصوتي وتصفه بـ «المستفز»... وناشطون يدعون إلى مقاضاة عاكف

شنَّت أحزاب وقوى سياسية ومعارضون بارزون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس هجوماً حاداً على جماعة "الإخوان المسلمين" وحزبها "الحرية والعدالة"، كأول رد فعل على تكذيب "الجريدة" للمرشد العام السابق مهدي عاكف بعد ساعات من نشر التسجيل الصوتي للمقابلة التي أجرتها معه "الجريدة".

وكان عاكف قد نفى تصريحاته لـ"الجريدة" التي اشترط فيها "أخونة" الدولة المصرية لتطبيق مشروع النهضة، وهاجم فيها الإعلام والقضاة، قائلاً إن ثلاثة آلاف قاض سيُعزَلون قريباً.

ووصف وزير العدل المستشار أحمد مكي تصريحات المرشد السابق بشأن الإطاحة بأكثر من ثلاثة آلاف قاضٍ عقب الانتخابات البرلمانية المقبلة بأنها "تدخل في علم الغيب".

وقال مكي لـ"الجريدة" إن "تمرير الإخوان لأيّ قانون يتوقف على حصولهم على الأغلبية في الانتخابات النيابية المقبلة، وهذا أمر في علم الغيب"، مضيفاً: "تعديل قانون السلطة القضائية لن يتم إلا بموافقة القضاة من خلال طرحه عليهم قبل قيام السلطة التشريعية بإقراره".

من ناحيته، اعتبر عضو مجلس القضاء الأعلى المستشار عبدالرحمن بهلول في حديث مع "الجريدة" أن "ما صرح به عاكف يمثل استمراراً لهجوم قيادات الجماعة على رجال القضاء".

واعتبر الأمين العام لجبهة "الإنقاذ الوطني" أحمد البرعي أن "الجريدة كشفت من خلال تصريحات عاكف أن الإخوان لديهم مخطط خاص يهدف إلى أخونة الدولة وإقصاء باقي القوى السياسية المصرية".

وصرحت الناشطة والكاتبة المصرية فاطمة ناعوت لـ"الجريدة" قائلة: "لم يكتفِ السيد عاكف بأن أهان المصريين كافة، حين قال: باسم يوسف غلط في أسياده، وها هو الآن يضيف إلى خطاياه خطيئة جديدة هي الكذب كعادة الإخواني حين يفعل ويُنكر ما فعل، بعدما فضحته (الجريدة) بنشر تسجيل صوتي لحواره الذي قال فيه تلك الركاكة والضِّعة والانهيار الخلقي والوطني بل والديني أيضاً".

ودعت ناعوت، التي هددت بملاحقة عاكف قضائياً، المصريين إلى أن يرفضوا "هذه التصريحات الشائنة من خلال رفع دعاوى قضائية ضد هذا الصغير المتعالي"، على حد وصفها.

وفي حين شن عدد من المفكرين، بينهم الكاتب والناشط علاء الأسواني هجوماً على جماعة "الإخوان المسلمين"، بعد أن كشفت تصريحات عاكف عن نواياها الحقيقية، نقلت وسائل إعلام أمس الأول مقاطع من التسجيل الصوتي للحوار، ووصفته بـ"المُستفز"، وبخاصة حين وصم وسائل الإعلام والقضاء بـ"الفساد".

وعرض الإعلامي ومقدم برنامج "مانشيت" جابر القرموطي مساء أمس الأول مقطعاً من التسجيل الصوتي على الهواء مباشرة، وهو المقطع الذي تناقلته فضائيات أخرى لتأكيد صحة تصريحات المرشد السابق لـ"الجريدة" ودحض زعمه بأنه لم يُجر هذا الحوار.

واعترفت عدة صحف ومواقع إخبارية أبرزها موقع "بوابة الأهرام الإلكتروني" بكذب المرشد السابق وصحة موقف "الجريدة"، ونشرت الخبر مصحوباً بنسخة من التسجيل الصوتي، في حين قالت صحيفة "الوطن" المصرية في عددها الصادر أمس الأول: "أثار حوار الدكتور مهدي عاكف، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين مع الجريدة الكويتية الكثير من الغضب بسبب ما ورد فيه، حيث فجّر عاكف مفاجأة كبيرة بتأكيده أن مشروع النهضة، المعلن كبرنامج انتخابي للرئيس محمد مرسي، لا يمكن تنفيذه دون أخونة أجهزة الدولة".

وتابعت الوطن: "كان المرشد السابق خرج عقب نشر الحوار لينفي ما جاء به، لكن الجريدة ردت ببث تسجيل صوتي له عبر موقع يوتيوب، معربة عن اندهاشها من نفي عاكف في تصريحات تلفزيونية أمس الأول للحوار جملة وتفصيلاً".

وأشارت "الوطن" إلى أن "الجريدة" لم تنشر كثيراً من "التفاصيل التي انزلق إليها عاكف حرصاً ومراعاة للأجواء السياسية الملتهبة في مصر، التي يضيع فيها الحق دائماً وسط دوامات الضجيج، كما أنها راعت الظروف الصحية له وعملت على تخفيف اللهجة إلى أبعد حد".

back to top