كشف مدير المعهد العالي للاتصالات والملاحة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب م. عباس السماك، أن المعهد فتح أربع شعب دراسية لتخصصي التفتيش الجمركي والتدقيق الجمركي، بناء على طلب الإدارة العامة للجمارك، مشيرا إلى أنه خصص ثلاثا منها للتفتيش الجمركي، والرابعة للتدقيق الجمركي.

Ad

شروط القبول

وأوضح السماك لـ"الجريدة" أن المعهد حدد مواعيد المقابلات الشخصية للمتدربين والمتقدمين لهذين التخصصين، وذلك يومي الأحد والاثنين المقبلين (10 و11 فبراير الجاري)، لافتا إلى أن هناك شروطا حددها المعهد للدراسة في التخصصين، وهي أن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية، وأن يكون كويتي الجنسية، وحاصلا على معدل في الثانوية العامة لا يقل عن 65 في المئة للقسم العلمي، و70 في المئة للقسم الأدبي، وألا يكون يعمل في أي مؤسسة أو جهة حكومية أو غير حكومية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا تلحق به جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وأن يكون مجتازا للفصل التمهيدي، ويخضع للشروط المطابقة للعمل بالإدارة العامة للجمارك حسب التوصيف الوظيفي.

30 ساعة

ولفت السماك إلى أن هناك تعاونا بين المعهد والإدارة العامة للجمارك في تطوير البرنامجين، لأن هذين البرنامجين كانا يقامان في السابق بإدارة الدورات الخاصة بنظام عشرين ساعة أسبوعيا، والآن أصبحا يتبعان المعهد العالي للاتصالات والملاحة اعتبارا من الفصل المقبل، وتم تطويرهما بنظام 30 ساعة أسبوعيا، ويدرس الطالب مدة سنتين ونصف السنة للحصول على دبلوم في التدقيق الجمركي أو التفتيش الجمركي بالمعهد.

200 موظف

وقال السماك "تلبية لاحتياجات سوق العمل الذي يوفرها المعهد سنويا لمختلف قطاعات الدولة، طلبت الإدارة العامة للجمارك لهذين التخصصين توفير 200 موظف في المستقبل"، مضيفا أن "التخصصين خاصان بفئة الذكور، وأن الإقبال عليهما بشكل كبير من قبل الطلبة لما يتميزان به من كادر وظيفي، وبالتالي تم وضع هذه الشروط حتى يتم اختيار عدد من المتقدمين".

وأكد أن المعهد يعمل جاهدا على عملية تطوير البرامج، وسوف يطلق العديد من الدورات التي تلبي احتياجات سوق العمل، وخاصة أنه يعمل على إطلاق ثلاث دورات لفئة الذكور والإنات في المستقبل.

وشكر السماك مدير الإدارة العامة للجمارك ابراهيم عبدالله الغانم، والمشرف في الدورات التدريبية بالإدارة العامة للجمارك عبدالسلام حسون، لتعاونهما المتواصل في تطوير البرنامجين، مثمنا في الوقت نفسه جهود رئيس قسم الملاحة راشد الشاهين، وأعضاء القسم، ودور مساعد المدير في المعهد الكابتن منذر الكندري.