«الفيدرالي الأميركي» يبقي على السياسة النقدية بلا تغيير

نشر في 01-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-02-2013 | 00:01
تراجع الأسهم الأميركية... واليورو يقترب من تحقيق ارتفاعه الشهري السادس أمام الدولار
أبقى الاحتياطي الفيدرالي على سياسته للتيسير الكمي مع معدل الفائدة دون تغيير، بعد اجتماع استمر لمدة يومين.

وأوضح بيان البنك الصادر الأربعاء بعد الاجتماع الذي استمر لمدة يومين أن الفيدرالي سيستمر في شراء 85 مليار دولار شهرياً من سندات الخزانة والسندات المدعومة بالرهون العقارية، ولم يوضح البنك إلى متى سيستمر في شراء السندات.

كما صرحت لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة أن نمو النشاط الاقتصادي قد «توقف خلال الشهور الأخيرة» بسبب سوء الاحوال الجوية وعوامل أخرى عابرة.

وأضافت اللجنة أنه على الرغم من انخفاض حدة التوترات في الأسواق المالية العالمية فإن المخاطر السلبية لا تزال تسيطر على رؤيتها الاقتصادية.

وسيقوم البنك بشراء نحو 40 مليار دولار شهرياً من السندات المدعومة بالرهن العقاري، ومقدار 45 مليار دولار من سندات الخزانة، والفائدة بدون تغيير بين مستوى 0-0.25%.

وانخفضت الأسهم الأميركية خلال تعاملات الاربعاء، بعد أن أظهر بيان الفيدرالى الاميركى أن نمو النشاط الاقتصادى قد توقف خلال الأشهر الأخيرة.

والجدير بالذكر، أن وزارة التجارة الأميركية أعلنت فى وقت سابق انكماش الناتج المحلى الاجمالى بنحو 0.1% خلال الربع الرابع من عام 2012.

وتراجع سهم شركة «ريسيرش إن موشن» والتى أعلنت امس عن تغيير اسمها إلى «بلاك بيرى» بنحو 12%، بينما ارتفع سهم شركة «أمازون» بنسبة 4.8%.

وشهد مؤشر الداو جونز الصناعي انخفاضاً بنسبة 20.3%، بينما هبط اس أند بي بنسبة 0.44%.

من جانبه، لا يزال اليورو يتحرك قرب أعلى مستوياته في أكثر من أربعة عشر شهرا أمام الدولار بعد ابقاء البنك الاحتياطي الفيدرالي على برنامجه لشراء الأصول دون تغيير، فضلا عن انكماش الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة 0.1% في الربع الرابع.

وبهذا فإن اليورو يقترب من تحقيق ارتفاعه الشهري السادس على التوالي أمام العملة الأميركية، في ظل انتظار بيانات الوظائف عن يناير مع توقعات بأن تأتي قريبة من معدلها في ديسمبر عند 155 ألف وظيفة، مع بقاء معدل البطالة دون تغيير عند 7.8%.

وكانت العملة الأوروبية الموحدة بلغت مستوى 1.3587 أمام الدولار في تعاملات يوم الأربعاء، وهو معدلها الأعلى منذ نوفمبر عام 2011.

يأتي هذا بينما تداول اليورو عند 1.3554، بعد أن بلغ 1.3584 في وقت سابق.

وبهذا فإن اليورو ارتفع بحوالي 2.7% أمام الدولار خلال يناير ليوسع سلسلة مكاسبه الشهرية الأطول منذ مايو عام 2003.

back to top