شدد رئيس نادي كاظمة الأسبق، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة سليمان العدساني على أن مجلس إدارة اتحاد الكرة المقبل «سيكون باطلاً»، لأن انتخابات 10 نوفمبر المقبل ستتم وفقاً لنظام أساسي باطل.

Ad

استغل مسؤولو اتحاد كرة القدم إشهار الهيئة العامة للشباب والرياضة للنظام الأساسي للاتحاد المعتمد من قبل الجمعية العمومية يوم 26 نوفمبر 2007، في الجريدة الرسمية في عددها الصادر 28 يوليو الماضي، للدعوة إلى عقد جمعية عمومية عادية في السابعة من مساء 10 نوفمبر المقبل، وذلك لإجراء انتخابات مجلس إدارة الاتحاد من خمسة أعضاء (رئيس، نائب رئيس، ثلاثة أعضاء).

يأتي ذلك رغم أن الاتحاد عقد "عمومية" غير عادية يوم 4 مارس الماضي لتعديل المادة 32 من النظام الأساسي الخاصة بعدد أعضاء مجلس الإدارة، لكي يتم انتخاب ممثل عن كل ناد في الانتخابات المقبلة، وهو ما وافقت عليه العمومية بالأغلبية، قبل أن يقوم الاتحاد بإرسال التعديل إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لاعتماده، بيد أن مسؤولي الاتحاد، منذ ذلك الوقت، لم يؤكدوا أو ينفوا موافقة "الفيفا" على التعديل، وحددوا الفترة من 1 حتى 10 أكتوبر المقبل لتلقي طلبات الترشيح من قبل الأندية.

الجريدة استطلعت بدورها آراء عدد من مسؤولي الأندية حول الدعوة إلى عقد انتخابات اتحاد الكرة من خمسة أعضاء فقط، وليس 14.

بوسكندر: كاظمة لن يرشح أحداً

وأكد أمين سر نادي كاظمة يوسف بوسكندر أن الهيئة العامة للشباب والرياضة أشهرت النظام الأساسي في الجريدة الرسمية، وهذا يعني اعتمادها له، وبالتالي فمن المنطقي أن يدعو مسؤولو اتحاد الكرة إلى إجراء انتخابات وفقاً للنظام الأساسي المعتمد، مضيفاً أن هناك كلاماً غير مؤكد تردد في وقت سابق مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم رفض تعديل المادة 32 من النظام الأساسي، وأبقى عليها كما هي الآن.

وأشار بوسكندر إلى أن نادي كاظمة مع تشكيل مجلس إدارة الاتحاد من 14 عضواً وليس خمسة، مبيناً أن النادي لن يرشح أحداً من أعضاء الجمعية العمومية في الانتخابات المقبلة لو أجريت بالفعل لاختيار 5 أعضاء، أما في حال إجرائها لاختيار 14 عضواً فمن المؤكد أن النادي سيرشح أحد أعضائه.

المجروب: ملتزمون بالحضور

من جهته، قال أمين سر نادي الفحيحيل صالح المجروب إن النادي سيلتزم بحضور الجمعية العمومية المقبلة، ومن ثم انتخابات المرشحين المناسبين لمجلس إدارة الاتحاد، بجانب الوقوف على الأسباب التي دفعت الاتحاد لإجراء الانتخابات من 5 أعضاء فقط وليس من 14 عضواً على الرغم من تعديل الجمعية العمومية للمادة 32.

ولفت المجروب إلى أن الفحيحيل سيدفع بمرشحه ضاري الخليفة في الانتخابات المقبلة، مشدداً على أن النادي لا يمانع في إجراء الانتخابات من خمسة أعضاء فقط، وذلك في حال عدم مخالفة هذا الأمر للقوانين الكويتية.

عناد: الدواس مرشح الصليبيخات

بدوره، أشار أمين سر نادي الصليبيخات سعد عناد إلى أن الجمعية العمومية أكدت حرصها على تعديل المادة 32 من النظام الأساسي، وذلك في العمومية التي عقدت يوم 4 مارس الماضي، لافتاً إلى أن النادي سيسعى خلال الأيام القليلة المقبلة إلى إرسال اتحاد الكرة لمحضر العمومية متضمنا تعديل المادة 32 من عدمه، علماً بأن هناك معلومات عديدة تؤكد عدم رد "الفيفا" على الاتحاد في هذا الشأن.

واختتم عناد كلامه مؤكداً أن النادي سيرشح عضو مجلس الإدارة الحالي عبداللطيف الدواس للاستمرار في مهمته.

العدساني: نظام باطل

وبعيداً عن آراء مسؤولي الأندية، شدد رئيس نادي كاظمة الأسبق وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة السابق سليمان العدساني على أن النظام الأساسي الحالي لاتحاد الكرة باطل، لذلك كان يتعين على اتحاد الكرة أن يعقد اجتماعاً لجمعية عمومية غير عادية لاعتماد النظام الأساسي وفقاً للقانون 26 لسنة 2012، خصوصاً أن هذه هي الواقعة الأولى التي يتم فيها إشهار نظام أساسي مر عليه ست سنوات.

وأضاف العدساني أن "اتحاد الكرة عقد عمومية غير عادية يوم 4 مارس الماضي، تم فيها تعديل المادة 32 من النظام الأساسي بحيث يتشكل مجلس الإدارة من 14 عضواً يمثلون جميع الأندية المشاركة في نشاط الاتحاد بواقع عضو من كل ناد، وللأسف الشديد لم يتضمن النظام الذي أرسله الاتحاد إلى الهيئة العامة للشباب والرياضة تعديل المادة متجاهلاً رغبة العمومية".

وتابع بأن "الاتحاد أخذ الموافقة بشكل مسبق من قبل الفيفا على تعديل المادة 32 وفقاً لكتاب الفيفا في الأول من سبتمبر 2010، وهنا لا يصبح الاتحاد في حاجة إلى الحصول على موافقة الفيفا مجدداً على تعديل المادة".

وواصل العدساني كلامه قائلاً: "هناك العديد من علامات الاستفهام على عدم التزام الاتحاد بتطبيق المادتين 5 و35 من المرسوم بالقانون رقم 26 لسنة 2012، كما أن هناك العديد من علامات الاستفهام على عدم عقد الجمعية العمومية غير العادية أحد يومي 10 أو 20 أبريل الماضي، والتي أعلن عنها رئيس الاتحاد في مؤتمر صحافي على هامش عمومية 4 مارس، والتي وافقت فيها الأندية على تشكيل لجنة تضم رئيس الاتحاد وأندية اليرموك والساحل وخيطان مهمتها تعديل النظام الأساسي من الناحية اللغوية، مع تنقيحه وإرساله إلى الأندية لإبداء مقترحاتها عليه، قبل اعتماده منها في الجمعية العمومية المذكورة، على أن تتم مخاطبة الاتحاد الدولي في وقت لاحق لاعتماده.

واختتم العدساني كلامه مؤكداً أن الانتخابات ستجرى وفقاً لنظام أساسي باطل بقوة القانون، ولذا سيصبح مجلس الإدارة المقبل باطلاً بقوة القانون أيضاً.