واصل مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف زيارته إلى لبنان أمس، فالتقى رئيس الحكومة المكلف تمام سلام ثم رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع. وأكَّد بوغدانوف أنَّ بلاده تؤيد "إعلان بعبدا"، و"لا بد من بذل قصارى الجهود من أجل الحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله وسيادة اراضيه"، مضيفاً: "نحن ننطلق من أن السياسيين اللبنانيين سوف يتفقون في ما بينهم على كيفية التعاطي مع السياسة الداخلية والخارجية".

Ad

وأشار إلى أن بلاده "ضد أي تدخل في الشؤون السورية، وأي محاولات لاستخدام أراضي الدول المجاورة لسورية للتدخل فيها"، مشدداً على "ضرورة التوصّل إلى حل سياسي"، مضيفاً: "موقفنا ان المسار الداخلي لكل بلد يجب ان يرسمه ابناء البلد".

إطلاق مخطوفين

الى ذلك، أفادت معلومات صحافية عن إطلاق سراح السوريين الثمانية الذي خطفوا في وادي خالد قبل 26 يوماً. وأشارت المعلومات انه جرى تسليمهم الى استخبارات الجيش في منزل آل الأحمد بعدما وصلوا الى بلدة الهيشة.

الطائرة

ودعا رئيس بلدية حيفا يوني ياهف الحكومة الإسرائيلية إلى اغتيال الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، كحل وحيد لوقف التهديدات التي تستهدف إسرائيل من وقت الى آخر. كلام ياهف جاء في أعقاب تقدير مسؤولين أن المصانع الكيماوية في حيفا كانت هدف الطائرة من دون طيار التي حلقت فوق سواحل حيفا الخميس الماضي.

واظهر تقييم للجيش الإسرائيلي أن الحرس الثوري الإيراني يقف وراء إرسال الطائرة. وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية في موقعها الالكتروني أمس ان هذا التقييم يلقى قبولاً بين كبار القادة العسكريين والسياسيين الإسرائيليين. ووفقا لهذا التقييم، فإن الحرس الثوري يقف وراء ارسال الطائرة بدون طيار على النقيض من التقييمات السابقة بأن "حزب الله" هو الذي يقف وراءها.

وكان نائب وزير الدفاع الإسرائيلي داني دانون اتهم إيران بأنها وراء إرسال الطائرة، قائلاً: "عن طريق حزب الله، يقوم الإيرانيون باختبار قدراتنا". ونفى "حزب الله" في بيان أن يكون قد أرسل أي طائرة، بحسب قناة المنار التابعة له.