أولى هواتف فاير فوكس الذكية تعرض للبيع في اسبانيا في الوقت الراهن، وهي تستهدف المستهلك الذي يسعى الى التوفير ولديه احتياجات متواضعة بصورة نسبية. ويكلف هذا الموديل وهو الأول 90 دولاراً ويأتي مع حوالي 40 دولاراً على شكل ائتمان مسبق الدفع. كما أن «موزيلا» غير الربحية تعول على تقبل نظام يبتعد عن فكرة متاجر التطبيقات.

Ad

والى حد ما توجد فرصة واعدة في سوق الهواتف الذكية، اذ تبيع الشركة هواتف رخيصة في الدول النامية، ومن المتوقع أن تصل شحنات الهواتف الذكية المتدنية القيمة الى ثلاثة أمثالها بحلول سنة 2018 عندما تشكل حوالي نصف السوق الاجمالي للهواتف الذكية، وذلك وفقاً لبحوث اي بي آي.

واذا نجحت فاير فوكس فإن من المرجح الى حد كبير أن تستحوذ على أعمال من أندرويد بقدر يفوق حصتها من شركة أبل وهو أمر مستغرب نظراً لان تمويل موزيلا يتم بشكل شبه كامل من قبل غوغل التي تدفع الى الشركة حوالي 300 مليون دولار سنوياً من أجل استخدام غوغل على شكل متصفح  في محركاتها الخاصة بالبحث.

احتمالات غير مشرقة

الاحتمالات ليست مشرقة تماماً بالنسبة الى أي منصة جوال حديثة العهد. والشركات المتنافسة مثل بلاك بيري ومايكروسوفت عانتا متاعب في اقناع المطورين بصنع تطبيقات تستخدم على هواتفها. أما أسلوب موزيلا فهو مختلف تماماً، ويستخدم الهاتف تطبيقات «اتش تي ام ال 5» الأقرب بقدر أكبر من وضع مواقع على الشبكة من التطبيقات التي تستخدم في أجهزة أندرويد أو أبل. وهذا يعني أن المطورين لن يضطروا الى انتاج نسخ مختلفة من تطبيقاتهم لمنصات مختلفة – ويمكن لأي جهاز العمل على تطبيقات «اتش تي ان ال 5».

ويطري أنصار فاير فوكس على الجوانب العملية بالنسبة الى المطورين. ويقول دان ابلكويست من تليفونيكا في شريط فيديو للمطورين أنتجته موزيلا: «إنه نظام بيئي مفتوح بقدر أكبر منذ البداية، وهو يغير أيضاً اقتصادات تطوير التطبيقات ولن تحتاج الى العديد من الأدوات ولا الى الانضمام الى برامج تطوير باهظة التكلفة».

وقد حصلت الفكرة على قدر من الأرضية والتقط المطورون أول جولة من هواتف الاختبار، ولكن على الرغم من ذلك أصيب مطورو تطبيقات «اتش تي ان ال 5» بدلاً من تركيزهم على «آي او اس» أو أندرويد بقدر من الإحباط.

وقد ركزت فيسبوك بشكل أولي على «اتش تي ام ال 5» على شكل استراتيجية جوال قبل أن تقرر أن ذلك كان خطأ ومن ثم حولت طاقتها نحو تطوير تطبيقات محددة لأجل «آي او اس» وأندرويد.       

* (بزنس ويك)