الحداد يخرج مونودراما «كليوباترا» لهدى الخطيب

نشر في 28-06-2013 | 00:02
آخر تحديث 28-06-2013 | 00:02
تعرض في مهرجان الفجيرة الدولي يناير المقبل

يقدم المخرج عبدالعزيز الحداد مشروعا مسرحيا جديدا، بعنوان «كليوباترا»، للفنانة هدى الخطيب، في أول تجربة لها في المونودراما.
يستعد الفنان عبدالعزيز الحداد لإخراج عمل مونودرامي جديد بعنوان «كليوباترا»، من إعداده وأداء الفنانة الإماراتية هدى الخطيب، التي تخوض تجربتها التمثيلية الأولى في هذا المجال، وسيتم عرضها في الدورة السادسة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما خلال يناير 2014.

في هذا الصدد، قال الحداد عن الخطيب إنها «محبة وعاشقة للمونودراما، ومتابعة جيدة لمهرجانات هذا الفن المسرحي، وكانت تحلم بأن تقدم هذا النوع، لأنها تؤمن بأن لديها المقدرة على تأديته أمام الجمهور، وقد لمست من شكلها أنها قريبة من كليوباترا، خاصة في طريقة مكياجها وعينيها، فرحبت بالموضوع».

واضاف: «تحملت المسؤولية مستشهداً بـ(إذا قلت في شيء نعم فأتمّه، فإن نعم دين على الحر واجب، وإلا فقل لا واسترح وأرح بها كي لا يقول الناس إنك كاذب)، وبعد عملية البحث عن كل ما يتعلق بهذه الشخصية التاريخية من أعمال ونصوص وجسدها، بدأت الكتابة على مستوى النص الفردي».

وعدد الحداد أنواع المونودراما، وهي: المناجاة مثل مونودراما «مناظرة بين الليل والنهار»، الخطاب المباشر برواية حكاية مثل مونودراما «شاعر الكرنك»، وهي رحلة إلى وجدان الشاعر المصري أحمد فتحي، ودراما مسرحية كاملة كالعمل الجديد «كليوباترا».

وكشف النقاب عن مشروع آخر وهو «مسرح العشاء»، الذي سبق أن عرضه عام 2003 ونجح معه، والآن ثمة اتفاق على أن يقدمه يوم الخميس من نهاية كل شهر، مشيرا إلى أن هذه المونودراما لن تكون كالتي عرضها في المهرجانات لجمهور النخبة، بل ستكون جماهيرية تتخللها الكوميديا والموسيقى والاستعراض.

كما أعلن عن مونودراما بعنوان «كلثوميات» من القصائد التي غنتها أم كلثوم، سيعرضها في 27 أكتوبر المقبل، في الملتقى الثقافي للأديب طالب الرفاعي، وهذا العمل يصلح للفئة الخاصة.

يذكر أن عبدالعزيز الحداد من القلائل المتخصصين في فن المونودراما في الوطن العربي، وله تجارب متميزة في هذا النوع، وهو من أعضاء فرقة مسرح الخليج العربي التي شارك في عدد من أعمالها الجماهيرية، بينها «بخور أم جاسم» مع الفنانين محمد المنصور ومريم الغضبان وعلي المفيدي.

back to top