المهندي لـ الجريدة•: قطعنا شوطاً كبيراً في برنامج الاعتراف بالخدمات بالتعاون مع «الاعتراف الكندي»

نشر في 11-08-2013 | 00:02
آخر تحديث 11-08-2013 | 00:02
افتتاح المختبر المركزي في «الجهراء» سبتمبر المقبل
كشف مدير مستشفى الجهراء د. شهاب المهندي عن تحديث المختبر المركزي في المستشفى وإعادة افتتاحه في شهر سبتمبر المقبل.
وأعلن المهندي في حواره مع «الجريدة» عن تجديد غرف عمليات الحوادث في المستشفى، مؤكدا أنه تم طرح المناقصة وإرسال الأوراق الخاصة بها إلى الجهات المسؤولة في الوزارة لاختيار الشركة التي ستنفذ المشروع، متوقعا الانتهاء من المشروع خلال فترة وجيزة.
وأشار إلى أن مستشفى الجهراء قطع شوطا كبيرا في برنامج الاعتراف بجودة الخدمات، بالتعاون مع هيئة الاعتراف الكندي، لافتا إلى أن وفودا من الأخيرة تأتي إلى المستشفى بين فترة وأخرى وتقدم توصياتها التي نعمل على تنفيذها.
وأكد المهندي أنه سيتم الانتهاء من مستشفى الجهراء الجديد خلال سنتين من بدء التنفيذ، مشيرا إلى أن هذا المستشفى سيخدم كل شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين ويحتوي على 1171 سريرا، بينما سيحتوي مركز طب الأسنان على 104 عيادات أسنان. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:
• بداية متى سيتم الانتهاء من مستشفى الجهراء الجديد؟

- سيتم الانتهاء من مستشفى الجهراء الجديد خلال سنتين من بدء التنفيذ، لكن حتى هذه اللحظة لم يتم البدء في التنفيذ الفعلي للمستشفى، ونحن الآن في مرحلة التصميم، ويقع مشروع مستشفى الجهراء الجديد في منطقة القصر وعلى قطعة أرض مساحتها 235 ألف متر مربع مجاورة لموقع مستشفى الجهراء القائم حاليا. ويحتوي المشروع على سبعة مبان منفصلة عن بعضها، على أن يتكون مبنى المستشفى الرئيسي من سرداب ودور أرضي و14 طابقا بمساحة بناء 426 ألف متر مربع ويتميز بأنه مستشفى عام يخدم كل شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين ويحتوي على 1171 سريرا. ويتكون مركز طب الأسنان من سرداب ودور أرضي وعدد 2 طابق بمساحة بناء 28 ألف متر مربع ويحتوي على 104 عيادات أسنان.

جودة الخدمات

• ما الجديد في برنامج الاعتراف بالخدمات في المستشفى؟

- قطعنا شوطا جيدا جدا في هذا البرنامج بالتعاون مع هيئة الاعتراف الكندي. وتأتينا بين الحين والآخر وفود من الهيئة الكندية للاعتراف وتقييم جودة الأداء في المستشفى ونعمل على تنفيذ توصياتهم.

وقد بدأ برنامج الاعتراف بجودة الخدمات الصحية في عام 2009 بثلاثة مستشفيات حددتها الوزارة هي الأميري والرازي والجهراء، حيث تم تدريب فرق ومنسقين في مستشفى الجهراء تمهيدا لتطبيق المعايير. وتشرف إدارة الجودة والاعتراف على عمليات التدريب، وتنفيذ البرنامج. ويهدف هذا البرنامج إلى تقييم مستوى الخدمة في مستشفى الجهراء لتطوير الأداء بشكل عام.

ويهدف هذا البرنامج كذلك إلى تسهيل عملية علاج المريض بكافة الطرق والوسائل ومنها المبنى والملفات والأدوية والعمليات والأجهزة حتى اللقاء مع المرضى وأهلهم وفريق العمل داخل المستشفى. ويتكون برنامج الاعتراف من 12 معيارا، كل واحد منه أيضا يحمل عددا من المعايير، ولهذا تشكلت لكل معيار فريق عمل يقوم بمتابعة المعايير، وتطبيقها ومدى ما يحتاجه المستشفى وإمكانية تطبيق المعايير، وقد شملت الجوانب الإكلينيكية منها الجراحية والباطنية، والأطفال، والنساء والولادة والطوارئ والعناية المركزة والفائقة وعناية القلب، وكذلك جوانب الخدمات المساندة منها قسم الأشعة والطب النووي والمختبرات، والسجلات وغيرهم.

العيادات الخارجية

• بدأ منذ أشهر تخصيص العيادات الخارجية خلال الفترة الصباحية للكويتيين فقط على أن تكون هذه العيادات للوافدين خلال الفترة المسائية... فكيف تقيمون التجربة؟

- بدأنا هذه التجربة في مستشفى الجهراء كبداية منذ شهر يونيو الماضي وستنتهي في شهر ديسمبر المقبل وسيعقبها تقييم شامل للتجربة من قبل الوزارة على أن يتم تعميمها في باقي المستشفيات في حال نجاحها. ويمكن القول إن هذه التجربة أثبتت نجاحها في المستشفى. فقد بدأت وزارة الصحة تطبيق قرارها تخصيص العيادات الخارجية بالفترة الصباحية للمواطنين والمسائية للمقيمين بصورة غير قانونية وللوافدين في المستشفى  تجريبيا ولمدة ستة أشهر بغية تقييم التجربة والوقوف على ميزاتها ومثالبها ليتسنى للمسؤولين المعنيين معالجتها وتعميمها لاحقا على بقية مستشفيات البلاد.

وقد نص القرار على أن تستقبل العيادات الخارجية في مستشفى الجهراء المواطنين في الفترة الصباحية وأن تخصص للمقيمين بصورة غير قانونية والوافدين في الفترة المسائية، وذلك لمدة ستة أشهر اعتبارا من الأول من يونيو وحتى الأول من ديسمبر المقبل يتم خلالها تقييم هذه التجربة تمهيدا لتعميمها على بقية المستشفيات.

ويمكن القول إن هذه التجربة أتاحت للأطباء العاملين في العيادات الخارجية تنظيم العملية الاستشفائية ومنح وقت أطول للمرضى أثناء الكشف عليهم ومعالجتهم وتأمين راحتهم والحيلولة دون وقوع حالات ازدحام للمراجعين خارج العيادات. ويقدم المستشفى خدماته للمرضى في الفترة المسائية بنفس الخدمات التي يقدمها خلال الفترة الصباحية. وهذا القرار يختص فقط بالعيادات الخارجية الصباحية أما أقسام المستشفى الأخرى كالطوارئ والعمليات وأقسام الأشعة والطب النووي وجميع المختبرات الطبية فهي متاحة للمرضى الكويتيين وغير الكويتيين على حد السواء.

وللعلم فإن قطاعا كبيرا من العيادات التخصصية مثل عيادات الغدد الصماء والروماتيزم والسكر تفتح أبوابها خلال الفترة الصباحية للجميع سواء كويتيين أو وافدين بسبب نقص هذه العيادات.

• ما المشاريع الجديدة في مستشفى الجهراء خلال الفترة المقبلة؟

- العمل الآن يسير على قدم وساق لتجديد وتحديث المختبر المركزي في المستشفى، على أن يتم إعادة تأهيله وافتتاحه في شهر سبتمبر المقبل، إلى جانب تحديث غرف عمليات الحوادث في المستشفى. وقد طرحت المناقصة الخاصة بهذا المشروع وأرسلت الملفات إلى المستودعات الطبية لاختبار الشركة التي تنفذ المشروع ونتوقع إنجازه والانتهاء منه خلال فترة وجيزة.

كما أن قسم الأطفال في المستشفى استحدث نظام "الخريطة الناطقة" لمرضى السكري التي تعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي في مجال التثقيف الصحي للأهالي حول مرض السكري. وهذه العيادة تعنى بالتثقيف الصحي لمرضى السكري، حيث يقوم العاملون في العيادة بشرح عمل الخريطة للأهالي بما في ذلك كل ما يجب القيام به. وقد جاء إنشاء عيادة التثقيف الصحي لمرضى السكري إحساسا من قسم الأطفال في مستشفى الجهراء بمسؤوليته الأخلاقية تجاه مرضى السكري، وقد حظيت تلك المبادرة بترحيب وارتياح كبيرين من مرضى السكري في الجهراء.

back to top