هبوط الأسهم اليابانية يقلص ثروة أغنى 3 يابانيين 4.2 مليارات دولار

نشر في 05-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-06-2013 | 00:01
تسبب هبوط الأسهم في بورصة طوكيو في خسارة أغنى ثلاث شخصيات يابانية 4.2 مليارات دولار خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك وفقاً لحسابات مؤشر بلومبرغ لمليارديرات العالم.

حيث تراجعت ثروة رئيس مجلس إدارة "فاست" لتجارة التجزئة "تاداشي ياناي" 12 في المئة إلى 16.4 مليار دولار حتى أمس الاول، فيما هبطت ثروة رئيس شركة الاتصالات "سوفتبنك" "ماسايوشي سون" بنسبة 13 في المئة إلى 12.1 مليار دولار.

أما ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "راكيتون" التي يطلق عليها "أمازون" اليابان "هيروشي ميكيتاني" فتراجعت 9 في المئة إلى 6.6 مليارات دولار.

وعلى الرغم من ذلك التراجع فإن صعود الأسهم اليابانية رفع ثروات الرجال الثلاثة مجتمعين 9 مليارات دولار هذا العام.

يذكر أن تراجع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا في سوق الأسهم اليابانية من قمته في الثاني والعشرين من مايو بنسبة 14 في المئة ساهم في محو 400 مليار دولار من القيمة السوقية للأسهم، لكنه رغم ذلك لايزال محافظاً على مكاسب بنسبة 28 في المئة.

استمرار التذبذب

وكان تراجع الين أمام الدولار وصعود القطاع المالي ساهما في دعم ارتفاع الأسهم اليابانية، بعد خسائرها امس الاول في ظل بقاء التذبذب قائماً، حيث تراجع مؤشر "نيكي" 1.5 في المئة خلال التعاملات الصباحية قبل أن ينهي اليوم على صعود.

وارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا في السوق الياباني 2.6 في المئة إلى مستوى 1125 نقطة، بينما أضاف مؤشر "نيكي" 2 في المئة لرصيده إلى مستوى 13533 نقطة عند الإغلاق.

ومن المعلوم أن الأسهم اليابانية والين، وكذلك السندات عانت جميعها من التذبذب في تحركها مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية مؤخرا، فضلا عن مخاوف متعلقة بخفض الاحتياطي الفدرالي مشترياته من الأصول من خلال برنامج التخفيف الكمي الثالث.

يذكر أن سهم "ميتسوبيشي يو اف جي فاينانشال جروب" قفز بنسبة 7.5 في المئة، بينما ارتفع سهم "سوميتومو ميتسوى فايننشال غروب" 9 في المئة.

من جانبه، قال وزير المالية الياباني تارو أسو أمس إنه لن يعقب على تحركات العملات بعد ان تراجع الدولار الأميركي عن مستوى 100 ين في اعقاب بيانات أميركية ضعيفة.

وأبلغ أسو مؤتمرا صحفيا عقب اجتماع لمجلس الوزراء "لن أعقب على العملات."

تداول الدولار

وجرى تداول العملة الاميركية حول 99.50 ينا في التعاملات الصباحية في آسيا بعد أن كانت هبطت الي 98.86 ينا وهو أدنى مستوى لها منذ التاسع من مايو.

والدولار منخفض أكثر من 4 في المئة عن أعلى مستوى له في اربعة اعوام ونصف الذي سجله الشهر الماضي والبالغ 103.74 ينات.

وفي سياق آخر، أظهرت أحدث البيانات الصادرة من وزارة العمل اليابانية امس ارتفاع الأجور بأسرع وتيرة لها في أكثر من عام خلال شهر أبريل.

وبلغ معدل الارتفاع 0.3 في المئة على أساس سنوي إلى 243.427 ألف ين "حوالي 2440 دولارا"، والذي يعد الارتفاع الأول من نوعه في ثلاثة أشهر، والأسرع في 13 شهرا.

وشهدت الأجور تراجعا بنسبة 0.9 في المئة في مارس على أساس سنوي، في الوقت الذي تحسنت في أبريل بدعم من زيادة ساعات العمل بنسبة 0.1 في المئة بعد تراجعها 3.6 في المئة في الشهر السابق.

(أرقام)

back to top