«الأشغال» تطرح أربعة مشاريع إنشائية جديدة بقيمة 8.7 ملايين دينار خلال العام الجاري

نشر في 16-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-03-2013 | 00:01
No Image Caption
أهمها مركز «تعريب العلوم الصحية» ومستشفى الشرطة
طرحت وزارة الاشغال العامة مؤخرا، عددا من المشاريع الانشائية الجديدة بين تنفيذ وتصميم، تبلغ قيمتها الاجمالية نحو 8.760 ملايين دينار، وتتنوع بين مشاريع خاصة بها، وطرق المجاري ومشاريع أخرى تابعة لجهات حكومية مستفيدة، وهي "الصحة والبيئة والداخلية".

وحصلت "الجريدة" على تقارير فنية وكتب رسمية متعلقة بتلك المشاريع، إذ كان المشروع الاول الخاص بوزارة الاشغال عبارة عن تنفيذ طرق مجاري وخدمات أخرى بالمنطقة الوسطى شمال صبحان، وذلك لتطور وتحديث خدمات النقل البري وزيادة أطوال شبكة الطرق، التي تهدف الى تحقيق انسيابية وسهولة في الحركة المرورية وتقليل الازدحامات في المنطقة.

وبين التقرير أن هذا المشروع متعلق بعدد من مشاريع الطرق الاخرى التي على قائمة انتظار التنفيذ، وتبلغ قيمته الاجمالية نحو 6.600 ملايين دينار، وسيتم البدء في تنفيذه منتصف العام الجاري.

وفيما يتعلق بمشاريع الجهات الحكومية، بين التقرير أن اولى تلك المشروعات ما يتبع وزارة الصحة، ولكنه تحت تصرف جامعة الدول العربية، وهو المضي بتنفيذ مشروع المقر الدائم لمركز تعريب العلوم الصحية، والذي وقعت الوزارة مسبقا كل قيمته بنحو 3.747 ملايين دينار، الا ان الدفعة الاولى التي رصدت خلال هذا العام تبلغ 500 ألف دينار.

وذكر التقرير أن هذا المشروع متعلق بوزراء الصحة العرب بجامعة الدول العربية، ويقوم بتوفير الادوات الاساسية من كتب ومراجع ومعاجم طبية متخصصة باللغة العربية، كما يدعم التراث الطبي والاسلامي والعربي، ويقع في منطقة جنوب السرة.

وأما بالنسبة إلى مشاريع البيئة فإن الوزارة انتهت من تصميم المقر الدائم للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية، وتسعى حاليا إلى البدء في تنفيذ المشروع، اذ صرفت 10 آلاف دينار كدفعة اولى من ضمن كل قيمة المشروع البالغ 63 مليون دينار للتصميم والتنفيذ.

وأشار التقرير إلى أن هذه القيمة تأتي لتحريك عجلة التنفيذ، تفاديا لملاحظات ديوان المحاسبة التي رصدت مخالفة على الوزارة مؤخرا بسبب تأخير التنفيذ، مشيرا الى ان كل القيمة ستصرف على دفعات.

واما المشروع الاخير، فهو متعلق بوزارة الداخلية، التي طلبت من وزارة الاشغال تصميم وتنفيذ مستشفى الشرطة، إذ تعمل الوزارة على طرح تصميم المشروع على احدى الشركات المحلية بقيمة 1.650 مليون دينار، خصوصا بعد موافقة المجلس البلدي على تخصيص قطعة أرض لاقامة المستشفى.

back to top